قيادة حركة فتح في لبنان تنعى الشهيد القائد شلَّح

قيادة حركة فتح في لبنان تنعى الشهيد القائد شلَّح
رمضان شلح
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم الأحد، بياناً نعي للأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح.

وفيما يلي نص البيان الذي وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه:

تنعى قيادة حركة فتح في لبنان الشهيد القائد الدكتور رمضان عبدالله شلَّح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الاسلامي والذي وافته المنية مساء يوم السبت 6/6/2020 بعد غياب عن المسرح السياسي جرَّاء الصراع الطويل مع المرض الذي أقعده وغيَّبه عن دوره المعهود.

ولد الدكتور رمضان شلح في 1958/12/1 في حيَّ الشجاعية بقطاع غزة. تزوج العام 1990 وله أربعة أبناء, وهو ينتمي لأسرة محافظة مكونة من أحد عشر فرداً, وعرف عنه منذ صغره تربيته الدينية والاخلاقية.

كان رحمه الله متعلماً ومثقفاً, فهو قد حصل على البكالوريوس في الاقتصاد بجامعة الزقازيق العام 1981, ثم حصل في العام 1990 على درجة الدكتوراه في الاقتصاد. وعمل مدرساً في الجامعة الاسلامية في قطاع غزة, ثم درَّس في جامعة جنوبي فلوريدا من 1992-1995.

بدأ نشاطه السياسي المركَّز بعد تعرُّفه على الشهيد الدكتور فتحي الشقاقي الذي كان قد أنهى دراسته في الطب.

أسهم القائدان وبعد التحضير المركَّز في تأسيس حركة الجهاد الإسلامي.

وبعد استشهاد فتحي الشقاقي إغتيالاً على يدي العدو الصهيوني، تسلَّم مهمة قيادة حركة الجهاد الدكتور فتحي الشقاقي, بعد أن كان عضواً في مجلس الشورى, والمؤتمر العام للحركة.

الادارة الاميريكية وضعته ضمن قائمة من الارهابيين الذين تسعى لمطاردتهم واغتيالهم, وكانت قد أصدرت بحقه 53 تهمة من المحكمة الفدرالية الاميريكية الاقليمية في المقاطعة الوسطى لولاية فلوريدا العام 2002 . وقد تم تصنيفه بأنه مطلوب للعدالة, وأنه ينتمي إلى منظمة إرهابية. وكان بنظر الولايات المتحدة وقوانينها من أهم المطلوبين أيضاً للكيان الصهيوني.

ما كان يميزه رحمه الله علاقاته الواسعة والمبدئية مع قيادات العالم الإسلامي والعربي, ويحظى بالاحترام لدى كل الاوساط السياسية.

غيابه عن المسرح السياسي كان قد طرح مبادرة النقاط العشر التي تركزت على تجسيد الوحدة الوطنية, ولاقت الترحيب من الجميع على الصعيد الفلسطيني.

رحل القائد الدكتور رمضان شلَّح مساء يوم 2020/6/6 بعد معاناة شاقة مع المرض. لكنه في سيرته ومسيرته كان قائداً نموذجياً ينطلق من الواقع في جميع أحكامه وتصوراته, وهو يدرك أهمية التوافق الداخلي الفلسطيني, والوحدة الوطنية, وتصليب مقاومة الاحتلال, وإفشال المؤامرات.

غياب الراحل الكبير الشهيد رمضان شلَّح هو خسارة للشعب الفلسطيني وللقيادة الفلسطينية، لأن رأيه في القضايا كان وازناً.

التعليقات