"زينجا" تدخل في اتفاقية للاستحواذ على بيك الكائنة في اسطنبول

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "زينجا" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: Nasdaq: ZNGA)، وهي الشركة الرائدة عالمياً في مجال الترفيه التفاعلي، عن إبرامها اتفاقية نهائية للاستحواذ على "بيك"، واحدة من شركات ألعاب الأجهزة الجوالة الأكثر نجاحاً في العالم، مقابل 1.8 مليار دولار أمريكي. وتجلب "بيك" معها فريقاً قوياً مكوناً من 100 شخص وامتيازين لمدى الحياة، "تون بلاست" و"توي بلاست"، واللذين حلا باستمرار وطوال أكثر من سنتين ضمن قائمة الألعاب الـ10 والـ20 الأكثر تحقيقاً للأرباح على جهاز "آيفون" في الولايات المتحدة، على التوالي. ويساهم هذان الامتيازان في توسيع نطاق خدمات "زينجا" المباشرة بشكل كبير، وسيشكلان دافعاً إضافياً لزيادة هامش الربح خلال السنوات المقبلة. كما تعزز "بيك" جعبة "زينجا" من الألعاب الجديدة مع مشاريع إضافية في مراحل التطوير الأولى.

وقد طورت "بيك"، التي أسسها سيدار شاهين في عام 2010، امتيازي اللعبتين المحبوبتين "تون بلاست" و"توي بلاست" المعروفتين بابتكارهما وإبداعهما وتصميمهما البديع. وقد زادت " تون بلاست" و"توي بلاست" من شعبية آلية ’الانهيار‘ ضمن ألعاب الألغاز القائمة على الربط بين أحجارٍ ثلاثة، وقد اجتذبت قاعدة عالمية من جمهور شديد التفاعل، وهي تعد من بين الأفضل في القطاع على صعيد الاحتفاظ باللاعبين. وتضم "تون بلاست" و"توي بلاست" معاً في المتوسط أكثر من 12 مليون مستخدم نشط يومي على الأجهزة الجوالة. ومن المتوقع أن تؤدي "بيك" إلى زيادة متوسط المستخدمين النشطين اليوميين لمنتجات "زينجا" عبر الأجهزة الجوالة بنسبة تزيد عن 60 في المائة، كما ستقوي في الوقت نفسه من جمهور "زينجا" العالمي.

وفي هذا السياق، قال فرانك جيبو، الرئيس التنفيذي لـ"زينجا": "يشرفنا الترحيب بانضمام سيدار وفريقه إلى ’زينجا‘. تعد ’بيك‘ واحدةً من أفضل صانعي ألعاب الألغاز في العالم، ولا يسعنا وصف حماستنا لإضافة مثل هذه الموهبة الإبداعية والمتّقدة إلى شركتنا". وأضاف: "مع إضافة ’تون بلاست‘ و’توي بلاست‘، نقوم بتوسيع حافظتنا من الخدمات المباشرة لتضم ثمانية امتيازات لمدى الحياة، ما يزيد بشكل كبير قاعدة جمهورنا العالمية ويضيف إلى جعبتنا المثيرة من الألعاب الجديدة. وكفريق موحد، سنتبوأ موقعاً يؤهلنا لنحقق معاً نمواً أسرع".

من جهته، قال سيدار ساهين، مؤسس "بيك" ورئيسها التنفيذي في معرض تعليقه على الموضوع: "إنها شراكة تاريخية، ليس فقط بالنسبة لـ’زينجا‘ و’بيك‘، ولكن لقطاع الألعاب على الأجهزة الجوالة بأسره. تملك الشركتان رؤية مشتركة- جمع الناس معاً من خلال الألعاب. ولأن ثقافة ’بيك‘ متجذرة في التعلم والتطور اللذين لا يفتران، فإننا، وإذ نبحر مع ’زينجا‘ في هذا الفصل الجديد من مسيرتنا، نبقى ملتزمين كعهدنا دائماً بثقافتنا الفريدة. ونحن متحمسون جداً حيال مستقبلنا المشترك وما سنحققه معاً".

هذا وستستحوذ "زينجا" على "بيك" كاملةً مقابل 1.8 مليار دولار أمريكي، تتكون من نحو 900 مليون دولار أمريكي نقداً وقرابة 900 مليون دولار أمريكي من أسهم "زينجا" العادية (الصادرة بمتوسط سعر الإغلاق المرجح بحسب الحجم المتداول لكل سهم خلال فترة تداول مدتها 30 يوماً تنتهي في 29 مايو 2020). كما سيشمل احتساب الدفعة الأولى للصفقة أيضاً التعديلات المتعارف عليها لإغلاق الصفقة، ويتوقع إغلاقها في الربع الثالث من عام 2020.

التعليقات