عاجل

  • أبو بكر: الأسير الغرابلي لا زال في حالة موت سريري

  • التربية والتعليم: غداً سيتم الإعلان عن آلية نشر نتائج الثانوية العامة

  • تسجيل 4 إصابات بفيروس (كورونا) في طولكرم اثنتين منها في عتيل واثنتين في اكتابا

تاكيدا تقدّم نتائج من برنامج تجربة آيكلوسيج (بوناتينيب) السريرية

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TSE:4502، وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) أنها ستقدّم نتائج المرحلة الثانية من التحليل المؤقت لتجربة تحسين العلاج باستخدام دواء "بوناتينيب" لدى المصابين بسرطان الدم النخاعي (تجربة أوبتيك) خلال جلسة شفهية في الاجتماع السنوي الافتراضي لكل من الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (إيه إس سي أو) والمؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض الدم (إي إتش إيه). 

وتُعدّ "أوبتيك" تجربة مستمرة وعشوائية مفتوحة العلامة تُقيّم أنظمة الجرعات القائمة على الاستجابة لتجربة "آيكلوسيج" (بوناتينيب) على مدى ثلاث جرعات ابتدائية (45- أو 30- أو 15 ميليجرام) بهدف تحسين فعالية وسلامة الدواء لدى المرضى الذين يعانون من مرحلة مزمنة من سرطان الدم النخاعي (سي بيه-سي إم إل) الذين يبدون مقاومةً أو عدم تحمل لعلاج مثبط التيروزين كيناز (تي كي آي) السابق.

ومع متوسط فترة متابعة تبلغ 21 شهراً تقريباً، تُظهر البيانات من التحليل المؤقت لتجربة "أوبتيك" أن ملف الفوائد والمخاطر الأمثل لـ"آيكلوسيج" لدى المرضى الذين يعانون من مرحلة مزمنة من سرطان الدم النخاعي يتم تحقيقه بجرعة بدء يومية تبلغ 45 ميليجرام، وعند تحقيق ≤ 1 في المائة من "بي سي آر-إيه بي إل 1"، تخفّض الجرعة إلى 15 ميليجرام. وأدى نظام الجرعات هذا إلى حدوث حدث انسداد شرياني (إيه أو إي) بمعدل 5.3 في المائة.

وفي هذا السياق، قال الدكتور خورخي كورتيس من مركز جورجيا لأمراض السرطان في جامعة أوغستا، وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة: "تساعدنا هذه البيانات على مراجعة فهمنا لكيفية العلاج باستخدام مع "آيكلوسيج" لتحسين ملف الفوائد والمخاطر لدى المرضى الذين يعانون من مرحلة مزمنة من سرطان الدم النخاعي الذين يبدون مقاومة أو عدم تحمل لمثبط التيروزين كيناز (تي كي آي) المسبق - وهو ما تم إثباته في جرعة الـ45 ميليجرام التي يليها تخفيض الجرعة إلى نظام 15 ميليجرام - مع الحفاظ على ملف سلامة يمكن التحكم به. ومن الأهمية أيضاً بمكان الإشارة إلى أنّه تمت ملاحظة الفوائد السريرية في جميع الجرعات الابتدائية لدى هذه الشريحة من المرضى الذين أبدو مقاومة لعدد من مثبطات التيروزين كيناز المسبقة، ولم تُظهر غالبية المرضى استجابات أفضل من استجابة دموية كاملة لمثبط التيروزين كيناز المسبق بشكل مباشر".

وستناقش "تاكيدا" هذه البيانات مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وسيتم إجراء التحليل الأساسي الكامل لتجربة "أوبتيك" وتقديمه في وقت لاحق.

ومن جهته، قال كريستوفر أرينت، رئيس وحدة مجال علاج الأورام لدى "تاكيدا": "شكّل ’آيكلوسيج‘ خياراً علاجياً فعالاً للمرضى المناسبين المصابين بسرطان الدم النخاعي منذ الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء. وتُوفر هذه البيانات سياقاً إضافياً حول ملف تعريف السلامة لـ’آيكلوسيج‘، وهو الجيل الثالث من المثبطات الموجهة لـ’ي سي آر-إيه بي إل 1‘، ويمكن أن تقدم المزيد من الإرشادات حول كيفية الحدّ من مخاطر وقوع حدث انسداد شرياني، وهو أحد الشواغل التي نعتقد أنها حدّت من وصول المرضى إلى دواء ’آيكلوسيج‘ في الماضي. ونُعرب عن حماسنا لنتائج ’أوبتيك‘، ونعتزم تقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أسرع وقت ممكن كجزء من طلب جديد للعقاقير التكميلية"

التعليقات