المملكة العربية السعودية تواصل القيام بأعمال التنمية الاستباقية في اليمن

رام الله - دنيا الوطن
منذ المراحل الأولى لوجوده على الأرض في اليمن في مايو 2018، تعامل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مع الأزمات الصحية والبيئية وغيرها عبر مشاريع ومبادرات تنموية قام بها بالتعاون مع الحكومة والسلطات المحلية اليمنية للوصول إلى أفضل الممارسات لناحية الفائدة المباشرة للمواطن اليمني.

ومع تزايد الاحتياجات في اليمن الآن بسبب جائحة كوفيد-19، يواصل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عملياته في هذه الدولة.

تساعد مشاريعالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمنعلى رفع المعايير الصحية والبيئية والحد من انتشار فيروس كورونا، وتوفير معدات المختبرات الحديثة للمستشفيات والمراكز الطبية وتأمين الأدوية والإمدادات.

كما أن المشاريع التي تدعم قطاع الصحة اليمني، وهو خط الدفاع الأول ضد الوباء، تبني قدرة اليمنيين على توفير الرعاية الطبية لمواطنيهم. وقد مكن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الخدمات الطبية من الوصول إلى المرضى المحتاجين في المناطق النائية، وليس فقط في المدن.

وسهّلت المشاريع التي قام بها في الجزر والمناطق الريفية والنائية حصول الجميع على العلاج الطبي، بمن في ذلك المرضى الذين لم يكونوا قادرين على الحصول على مثل هذه الخدمات من قبل۔

وإذ توقع وقوع أول حالة مسجلة لـكوفيد-19في اليمن، أطلقالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمنحملة للوقاية والتعقيم مع وزارة الصحة اليمنية وصندوق التنظيف في محافظة حضرموت. تضمن ذلك رش وتعقيم الأماكن العامة والأسواق والمناطق السكنية، وفي المدن الواقعة على الساحل، بدءًا بالمكلا.

وشملت المشاريع الطبية التي نفذها البرنامج في سقطرى إعادة تأهيل وتجهيز مركز رعاية الأمومة والطفولة، ومركز نجيد الصحي ومركز أماضن الصحي، وتصميم مستشفى سقطرى الذي تبلغ مساحته 9000 متر مربع وتجهيزه ب، 95 سريرًا. في محافظة المهرة، قام البرنامج ببناء وتجهيز مركز غسيل الكلى، وإنشاء وحدة العناية المركزة ومبنى العمليات في مستشفى الغيده المركزي. يشمل عمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمنفي عدن تجهيز مركز غسيل الكلى، وتوفير محطة لتحلية المياه ومعدات طبية في المستشفى الجمهوري، وإعادة تأهيل مستشفى عدن العام وإنشاء مركز أمراض القلب.

في محافظة حجة، قام البرنامج بتجهيز المركز الصحي في جزيرة الفشت وقدم سيارة إسعاف مجهزة بالكامل في حيران. استقبلت حضرموت 5 سيارات إسعاف حديثة، وفي محافظة مأرب، قام البرنامج بتجهيز مراكز العناية المركزة بسيارات الإسعاف التي تم توفيرها لمستشفى كارا العام ومستشفى 26 سبتمبر ومستشفى مأرب۔