سكاي لاين: اغتيال مصور يمني جريمة نكراء

رام الله - دنيا الوطن
- أدانت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية بأشد العبارات اليوم جريمة اغتيال المصور الصحفي "نبيل القعيطي" في اليمن، وطالبت السلطات بإجراء تحقيق فوري ومحايد لكشف الجناة ومحاسبتهم أمام القضاء. وقالت المؤسسة الدولية التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها، إن الصحفي "القعيطي" (35 عاما) قضى في جريمة اغتيال متعمدة بعد أن استهدفه مسلحون يوم الثلاثاء 2 حزيران/يونيو الجاري قرب منزله في مديرية دار سعد في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

ويعمل "القعيطي" لصالح وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، وسبق أن فاز في العام 2016، بجائزة "روري بيك" في لندن، وهي جائزة سنوية تمنح لأفضل صحافيي الفيديو المستقلين حول العالم.

وشجبت "سكاي لاين" جريمة قتل القعيطي واعتبرتها حلقة ضمن مسلسل طويل من معاناة الصحافيون في اليمن من التنكيل بحقّهم، وممارسات تبدأ بالمنع من العمل وتصل إلى السجن والتعذيب وصولا إلى القتل.

وقالت إن الصحفيين في اليمن باتوا عرضة للخطر والتهديدات على حياتهم أكثر من أي وقت مضى، ومن غير المقبول أن يدفع الصحفيون والمصورون أرواحهم ثمناً لعملهم.

وأضافت أن السلطات المسئولة في اليمن يتوجب عليها إجراء تحقيقات جادة وفورية لإماطة اللثام عن الجناة المتورطين في قتل الصحفي القعيطي وكل الجرائم ذات العلاقة باستهداف الصحفيين وتقييد عملهم.

وأكدت على مسئولية السلطات اليمنية في تكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز سلامة الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام وفي مقدمة ذلك الاعتقالات التعسفية وسوء المعاملة فضلاً عن التحديات التي يواجهونها لحماية أنفسهم.

وذكرت سكاي لاين الدولية أنها ستراسل كبيرة مستشاري الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السياسات آنا ماريا مينينديز التي تتولي مهمة رصد الملفات المتعلقة بحماية الصحفيين، من أجل التدخل لدى السلطات اليمنية بشأن ملف الاعتداءات الحاصلة على الصحفيين في البلاد.

 

التعليقات