مطالبات برام الله بقيام البريد الفلسطيني بدور تشجيع المنصات التجارية الالكترونية الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
أكد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة، إلى أهمية قيام البريد الفلسطيني بدور تشجيع المنصات التجارية الالكترونية الفلسطينية وتشجيع تصدير المنتجات الفلسطينية للعالم عبر المنصات الالكترونية الفلسطينية، خصوصا أن المستهلك الفلسطيني زاد اعتماده على التجارة الالكترونية في جائحة (كورونا) وتوقف حركة الطيران والملاحة الدولية الأمر الذي عزز مكانة التجارة الالكترونية الفلسطينية.

وتابع هنية عبر منح امتيازات لهذه المنصات من خلال الرسوم والكلفة الأقل لتحفيزها، وتسهيل مهمة تتبعها لصالح المستهلك من حيث سياسة التبديل ومطابقة المرسل للمشتري ما تم عرضه عليه قبل الاتفاق على البيع، وحتى المنصات التي تسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد يتعرض المستهلك من خلالها الى غبن.  مشيرا الى أهمية نظام التتبع لجودة التجارة الالكترونية وتسهيل مهمتها للمستهلك.

وتساءل وفق تصريح وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، عن أهمية فرض 1.5 شيكل على كل طرد مسجل للتجارة الالكترونية يصل خصوصا ان الثلاثة اشهر الماضية توقفت التجارة الالكترونية ولم تسجل ازديادا ويأتي الفرض مع مطلع شهر حزيران الجاري، وكان الاجدر أن يتم مراجعة حجم التجارة الالكترونية الخارجية، وفرض تسهيلات على التجارة الفلسطينية الالكترونية.

وأضاف: اننا نتواصل مع الإدارة العامة للبريد الفلسطيني ونناقش معهم هذا الامر وقدموا مجموعة حقائق عن طبيعة عملهم وسبب فرض هذه الرسوم التي نعتبرها إضافية في زمن تراجع هذه التجارة.

وفي هذا السياق قال عماد طميزي من الإدارة العامة للبريد الفلسطيني اننا نسعى الى تشجيع منصات التجارة الالكترونية الفلسطينية وتسهيل مهامها، وتشجيع منصات التجارة الالكترونية الفلسطينية لتصدير المنتجات الفلسطينية الى الخارج.

وأوضح: لدينا 27 شركة بريد وشحن تنقل التجارة الالكترونية اضافة للبريد الفلسطيني ، وهذه من واجبنا ان نسهل مهمتهم افضل من تسهيل تجارة نستوردها. ولدينا اكثر من 100 منصة تجارية الكترونية فلسطينية نسعى لتشجيع التجارة الالكترونية الداخلية.