أوقاف غزة تكشف مصير مراكز تحفيظ القرآن وعقد احتفالات إشهار الزواج بالمساجد

أوقاف غزة تكشف مصير مراكز تحفيظ القرآن وعقد احتفالات إشهار الزواج بالمساجد
من أمام أحد مساجد قطاع غزة
خاص دنيا الوطن - صلاح سكيك
أكد وكيل وزارة الأوقاف في قطاع غزة، عبد الهادي الأغا، أن ما يتعلق بعودة عمل مراكز تحفيظ القرآن الكريم في المساجد، لا يزال قيد الدراسة، في الوقت الحالي، لحين تثبيت جملة من الإجراءات الوقائية، مبينًا أنه حال إتمام ذلك، سيعلن عنه من خلال وزارة الأوقاف.

وقال الأغا لـ"دنيا الوطن": إن قرار إعادة فتح المساجد وعودة المصلين، لا يشمل النساء والأطفال، بالوقت الحالي، وفيما يخص كبار السن، فمن كان يعاني من مرض مزمن أو ضعف في المناعة، فندعوه للصلاة في البيت، وعدم المجيء إلى المسجد.

وأوضح، أن رخصة الصلاة في البيوت للجميع، تبقى قائمة، وتستند على أن خطر وباء (كورونا) لم يبرح قطاع غزة، وإنما لا يزال قائماً، والأوقاف لجأت إلى الإجراءات الوقائية من أجل التغلب على هذا الخطر.

وبيّن أن احتفالات إشهار الزواج، التي كان يعقدها المواطنون في المساجد قبل (كورونا) ستبقى محظورة، ولن تكون ضمن الإجراءات الجديدة، لأنه ينطبق عليها بند الاحتفالات العامة، والذي منعت الأوقاف بغزة إجراءها في الوقت الحالي.

وعما إذا استندت أوقاف غزة إلى فتاوى مشيخة الأزهر الشريف في مصر، أو هيئة كبار علماء في السعودية، أكد الأغا أن لكل منطقة معطياتها وخصوصيتها، وقرارات وزارته التي صدرت اليوم، أو قبل ذلك، استندت إلى أراء الفقهاء في قطاع غزة، وتم التوصل إلى قرار فتح المساجد وفق المعطيات الميدانية في القطاع.

وعن التواصل مع المملكة العربية السعودية، فيما يخص تحديد مواعيد معينة لتسيير رحلات الحج والعمرة، قال الأغا: إنه لا جديد في هذا الملف حتى يصل قرار بذلك، وسيتم الإعلان عنه، وقت صدوره.

شاهد تصريحات وكيل وزارة الأوقاف بغزة عبد الهادي الأغا..

 

التعليقات