"القمامة كنز لا يفنى".. ست أفكار لإعادة استخدام مخلفات البيت بطرق مبتكرة

"القمامة كنز لا يفنى".. ست أفكار لإعادة استخدام مخلفات البيت بطرق مبتكرة
توضيحية
"القمامة كنز لا يفنى"، نعم فما يمكنك أن تلقى به فى سلة القمامة يمكنك الاحتفاظ به واستخدامه مرة اخرى، لكن فى غرض آخر، فكم من المخلفات التى تخرج من استخدامنا الشخصى ونلقى بها فى اقرب صندوق قمامة، مثل قوارير المياة الكبيرة والصغيرة، وعبوات الشامبو وغيرها من برطمانات الزجاج والعبوات الفارغة لسلاكات الأذن، وأيضا قشر الفاكهة،  كل هذه المخلفات تكون مصدر الهام لمبدعين يحولوها لقطع ديكورية ويعيدون استخدامها.

ووفقا لما نقلت "اليوم السابع" عن موقع انسايدر الأمريكي  فإنه بأدوات بسيطة يمكنك الاستفادة من هذه المخلفات


زجاجات المياه البلاستيك


فى البداية القارورة البلاستيكية للمياه الكبيرة يمكنك لف الخيط حول غطاء الزجاجة وتجعلها تتدلى من فرع شجرة، واستخدمها لإطعام الطيور فقط، فقط  اقطع بضع شقوق واسعة يمكن للطيور الوقوف عليها وبعد ذلك، قم  بملئها ببذور الطيور.

زجاجات المياه البلاستيكية أو المياه الغازية


كما يمكنك أيضا أن تستخدم العبوات الفارغة للمياة الغازية من الزجاجات البلاستيك وزجاجات المياه كقصارى  لزراعة الزهور والخضروات، مثل الخس، في الحديقة، وذلك من خلال قطع الجزء العلوي من الزجاجة، وقم باستخدام مسمار  لثقب بضع ثقوب في القاع، ثم املأ الزجاجة بالطين  وأضف الماء و أخيرًا، أضف بذورك  واغرسها وضعها في الحديقة.

كراتين البيض 


ومن الاشياء أيضا التى يمكنك استخدامها  كقصارى فى الزراعة هى كراتين البيض،  فإذا كنت ترغب في زراعة حديقة أعشاب، فإن كرتون البيض هو أداة رائعة لبدء إنبات البذور، ما عليك سوى البدء باختيار بضع بذور من أعشابك المفضلة،  ثم، املأ كرتون البيض بالتربة وازرع كل بذرة حسب متطلبات الأعشاب، ورش قليلًا من الماء وضعها فى ضوء الشمس واتركها بعض الوقت لتنبت، وبمجرد أن تنبت البذور، يمكنك تمزيق كل كوب ورقي وزرعها مباشرة في حديقتك أو الوعاء. تعتبر كرتون البيض خيارًا سهلاً لأن الورق المقوى سوف ينهار من تلقاء نفسه فى التربة وانقل جذور النبات الخاصة بك في وعاء جديد.


عبوات الشامبو


وتعد العبوات الفارغة من الشامبوهات ومساحيق الغسيل والشاور جيل من الكنوز التى ترميها فى القمامة، لكن يمكنك قطعها من الجوانب وتحويلها إلى مغرفة لأطعمة الكلاب، وقطع قاعدة العبوة، بزاوية القطع بحيث يكون الجانب المقابل للمقبض أطول يجعلها اشبة بالمغرفة .


 مجففات الأذن


يمكنك أن تحتفظ بالبرطمانات الزجاجية، والتي تعد رائعة لحمل مواد التجميل بجوار البانيو، بعد انتهاء مجففة الاذن  في أكياس كبيرة، لكن الاحتفاظ بكيس بلاستيكي ضخم في حوضك ليس مثاليًا، و الحل السريع هو حفظ البرطمانات الزجاجية، وتقشير الملصق، واستخدامها للتخزين، ولإزالة الملصق بسهولة، املأ قدرًا بالماء واضغط على صابون الأطباق وضعه على نار عالية،  ثم اترك البرطمان اثناء غليان الماء، وسيسقط الملصق على الفور، ويمكن أيضًا حفظ الأكياس البلاستيكية الكبيرة واستخدامها لحمل معجون الأسنان أو المنتجات السائلة الأخرى عند السفر، بحيث إذا انفجرت، فلن تلطخ حقيبة أدوات الزينة.

قشور الفاكهة


حاول أيضًا حفظ قشور البرتقال، بالإضافة إلى قصاصات الفاكهة والخضروات الأخرى، والتي يمكن استخدامها لصنع صبغة ملابس ملونة، ما عليك الا محاولة الحصول على أقصى استفادة من طعامك قبل التخلص منه باستخدام قصاصات الطعام لعمل ظلال فريدة من صبغة الملابس، فالفاصوليا السوداء تصنع لون أزرق نيلي طباشيري، أما قشور الأفوكادو تخلق ظلًا خفيفًا من اللون الوردي، وقشر اليوسفى إلى برتقالي فاتح، وتصنع جلود الرمان أخضر داكن، لا يقتصر الأمر على إعادة استخدام فضلات الطعام لمشروع مبتكر، ولكن الصبغة الطبيعية أفضل للبيئة.

التعليقات