مستوطنون يقتحمون "باب الرحمة" والاحتلال يبعد مقدسيين عن الأقصى

مستوطنون يقتحمون "باب الرحمة" والاحتلال يبعد مقدسيين عن الأقصى
رام الله - دنيا الوطن
اقتحم عشرات المستوطنين الأحد، ساحة باب الرحمة بحماية ودعم جنود الاحتلال، وأدوا طقوسا تلمودية، بعد أن أخلى الاحتلال المرابطين من منطقة باب الرحمة، خلال اليوم الأول لافتتاح المسجد الأقصى بعد إغلاقه 70 يومًا بسبب كورونا.

وأجبرت قوات الاحتلال، المرابطين في الأقصى على إخلاء الساحة الرئيسية المتاخمة لمصلى باب الرحمة، لتسهيل اقتحام المستوطنين.

وفي سياق متصل، أصدرت سلطات الاحتلال، قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، والصحفية سندس عويس ورائدة سعيد لمدة أسبوع، عقب اعتقالهم والإفراج عنهم صباح اليوم.

وأفادت مصادر محلية، بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن مدير نادي الأسير والصحفية سندس عويس والمقدسية رائدة سعيد بشرط الابعاد عن الاقصى لمدة أسبوع والحضور للتحقيق مجددا لإمكانية تمديد قرار الابعاد.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلتهم إلى جانب شبان آخرين من باحات المسجد الاقصى عقب اقتحام عشرات المستوطنين له صباح اليوم.

وأدى آلاف المصلين من مدينة القدس المحتلة ومحيطها اليوم الأحد، صلاة الفجر في المسجد الأقصى المبارك، بعد 70 يوما من إغلاقه من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية، ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وبدأ توافد المصلين إلى الأقصى منذ الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل، وانتظروا على أبواب الأقصى حتى حان موعد فتح أبوابه عند الساعة الثالثة، فدخلوا إليه وهم يرددون التكبيرات والهتافات في الساحات، كما رفعوا العلم الفلسطيني، وساروا وصولا إلى ساحة المسجد القبلي حيث سجدوا "سجدة الشكر لله".