شاهد لحظة غليان ثقب أسود يبعد عشرة آلاف سنة ضوئية عن الأرض

شاهد لحظة غليان ثقب أسود يبعد عشرة آلاف سنة ضوئية عن الأرض
مشهد من الفيديو
اكتشف علماء الفلك ثقبًا أسود يقذف مادة ساخنة إلى الفضاء بسرعة تقترب من سرعة الضوء وتم التقاط هذا التوهج في فيديو جديد نشره مرصد "تشاندرا" للأشعة السينية التابع لناسا ونقلته "العين الإخبارية".

ويشكل الثقب الأسود ونجمه المرافق نظامًا يسمى (MAXI J1820 + 070) يقع في مجرة درب التبانة على بعد حوالي 10 آلاف سنة ضوئية من الأرض.

 


ووفق دراسة بقيادة ماتيلد إسبيناس من جامعة باريس نشرت في 29 مايو الجاري بدورية "رسائل مجلة الفيزياء الفلكية" فإن للثقب الأسود في هذا النظام كتلة تبلغ حوالي 8 أضعاف كتلة الشمس ، ويعرف بـ"الثقب الأسود ذي الكتلة النجمية" حيث تشكل عن طريق تدمير نجم ضخم على النقيض من الثقوب السوداء الهائلة التي تحتوي على ملايين أو مليارات المرات من كتلة الشمس.

ويبلغ النجم المصاحب الذي يدور حول الثقب الأسود نصف كتلة الشمس تقريبًا وتسحب الجاذبية القوية للثقب الأسود المواد بعيدًا عن النجم المرافق إلى قرص ينبعث منه الأشعة السينية يحيط بالثقب الأسود.

وفي حين أن بعض الغاز الساخن في القرص سيعبر نقطة اللا عودة ويسقط في الثقب الأسود فإن بعضًا منه ينفجر بعيدًا عن الثقب الأسود في زوج من الحزم القصيرة من المواد ثم يتم توجيه هذه المواد في اتجاهين متعاكسين على طول خطوط المجال المغناطيسي.

وتعتمد اللقطات الجديدة لسلوك هذا الثقب الأسود على 4 ملاحظات تم الحصول عليها من مرصد تشاندرا في نوفمبر 2018 وفبراير ومايو ويونيو من عام 2019.

التعليقات