عاجل

  • الصحة: 3 آلاف عينية (كورونا) قيد الفحص من مختلف المحافظات الفلسطينية

  • الصحة: تسجيل 3 حالات تعافٍ في محافظة نابلس لمرضى مصابين بفيروس (كورونا)

  • الخارجية: وفاة الفلسطينية هدى عدس (81) عاماً بفيروس (كورونا) بالسعودية

محافظة طولكرم يشكر الطواقم على ما أبدوه من تعاون في مواجهة فيروس (كورونا)

رام الله - دنيا الوطن
وجه محافظ طولكرم عصام أبو بكر باسم  الرئيس محمود عباس " أبو مازن" و رئيس الوزراء د. محمد إشتيه، التحية والتهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد  لأهالي محافظة طولكرم  ومؤسساتها وفعالياتها وكافة المكونات، مثنياً على  ما أبدوه من تعاون والتزام في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، وصولاً إلى مرحلة التحرر من الإجراءات والتسهيل على الناس والعودة للحياة الطبيعية بحذر وفق إجراءات السلامة العامة وإتباع البرتوكولات الصحية، حسب ما  أعلن عنه رئيس الوزراء  اليوم خلال مؤتمره الصحفي.

وأشاد المحافظ أبو بكر بجهود لجنة الطوارئ  والطواقم الطبية والمؤسسة الأمنية ، ولجان الطوارئ المساندة في حركة فتح، وفصائل العمل الوطني، والإعلام، والبلديات والمجالس المحلية، والغرفة  التجارية و رجال الأعمال ورجال الخير والمتبرعين، والعمال، والمزارعين، والنقابات والاتحادات ، وكافة الشركاء الذين تعاونوا للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

وقال المحافظ أبو بكر في بيان صحفي إنه سيكون هناك تفصيل وتوضيح لعدد من القضايا خلال فترة وجيزة ، بعد عقد اجتماع لجنة الطوارئ على مستوى المحافظة، وذوي الاختصاص.

وأكد  المحافظ أبو بكر على استمرار عمل طواقم الرقابة والتفتيش للتأكد من تطبيق إجراءات العامة، والبرتوكولات الصحية.

وهنا ملخص للإجراءات التي أعلن عنها رئيس الوزراء د. محمد إشتيه :

1. عودة العمل في المحاكم بشكل طبيعي بعد إجازة العيد مع مراعاة شروط السلامة.

2. عودة جميع الوزارات والهيئات الرسمية للعمل بشكل منتظم ابتداء من صباح الأربعاء  مع كامل إجراءات السلامة في كل وزارة.

3. يُسمح بعمل المحال والمنشآت التجارية والصناعية ومختلف المؤسسات، ابتداء من صباح الثلاثاء، بشكل طبيعي مع الحفاظ على إجراءات السلامة ".

4. تفتح المساجد والكنائس ابتداء من صلاة الفجر يوم غد الثلاثاء، حتى نعطي فرصة للتعقيم، على أن يأتي كل مصل  بكمامة وسجادة صلاة والحفاظ على المسافة بين المصلين وأن لا يتم الوضوء في مرافق المساجد".

5. رفع كامل الحواجز  ويسير العمل تركيزا على النظام العام ومنع أي فوضى أو خرق للنظام العام.

6. بخصوص حضانات الأطفال، تعمل وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية على بروتوكول سلامة صحي، والذي تم  الإعلان عنه من وزير التنمية الاجتماعية، وسيترتب عليه إعادة فتح الحضانات وفق إجراءات السلامة مع إجراء فحوصات دورية للعاملات بالحضانات والأطفال على حد سواء.

7. المواصلات العامة تعمل بشكل طبيعي وفق بروتوكول الصحة العامة المعمول به حاليا من حيث إجراءات السلامة.

8. المقاهي والمطاعم والنوادي الصحية، سيتم تشغيلها وفق الإجراءات الصحية التي ستعلن عنها خلال يومين وزارة الصحة والمحافظون، وكل من يخالف يكون تحت طائلة القانون.  وعلى المواطنين التأكد من ذلك والالتزام بالشروط الصحية الواجبة عليهم.

9. كما يتم العمل على تطوير الإجراءات الخاصة بصالات الأفراح للعودة للعمل بالقريب العاجل، مع تحديد أعداد المدعوين بناء على مساحة القاعة وكونها مغلقة أو خارجية، الأمر تدرسه وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية.

10. استكمال كامل الإجراءات لامتحان الثانوية العامة بموعدها مع تمنياتنا لطلبتنا بالتفوق والنجاح.

11. دوام الجامعات والمدارس الخاصة يكون للإداريين والأكاديميين بدون تواجد فعلي للطلاب، وسوف يعلن وزير التعليم العالي عن ترتيبات الفصل الصيفي في الجامعات.

12. يُسمح بعمل الحدائق العامة والأماكن الترفيهية المفتوحة