سبع عادات لأهل المنطقة الوسطى في رمضان

سبع عادات لأهل المنطقة الوسطى في رمضان
حين ترتفع المآذن بأصوات متداخلة تنادي بدخول وقت الصلاة؛ ستشعر بجسر التواصل الاجتماعي في منطقة نجد، والذي يطبع الصورة الذهنية الرمضانية في ذهنك لوقتٍ طويلٍ.

ولأهل نجد عاداتٌ عدّة يتشابه بعضها مع بقية المناطق، وبعض هذه العادات مقتصرٌ على الجيل الجديد من أهالي المنطقة الوسطى، ويمكنك الاطلاع على بعض أشكال المعيشة، واللباس السعودي في إطار كوميديّ اجتماعي في المسلسل الشهير (طاش ما طاش)، والذي عالج قضايا اجتماعية في قالب فكاهيّ.

سألنا بعض أهل نجد: ما أهم عاداتكم في رمضان؟ فكانت منها:

 
1. نطبخ (كبسة الروبيان) على السحور


 يبدو أن وجبة السحور، والتي تكون قبيل البدء بالصيام تمتاز بإعداد طبقٍ يساعد على تحمّل الجوع الذي يليها، كما أنها تذكّر أهالي نجد بتواصلهم الاجتماعيّ خلال شهر العطاء حول مائدة السحور.

 
2. نجتمع بأهلنا بعد صلاة التراويح

 مثل كثيرٍ من مناطق المملكة، يجد أهل المنطقة الوسطى فرصةً للتواصل ومدّ جسر التواصل مع أهاليهم خاصةً بعد صلاة التراويح، وربما سنفتقد هذا الأمر هذا العام بسبب جائحة كورونا –رفع الله عن الجميع غمتّه-، إلا أنك ستجد نفسك في جوٍّ عائلي مليء بالحياة بعد صلاة التراويح في الأعوام التالية بحول الله، و(هنا) بعض الأفكار الرمضانية التي ستعوّض عن الاجتماع المعتاد.

يقوم المسلمون بزيارة أصدقائهم وأقاربهم الأباعد في بداية رمضان، وأوائل أيام العيد، وقد تستغرب الحياة والحركة النابضة في المدينة خلال ليلها، فبالرغم من هدوء الحارات وكثرة الحركة في الشوارع العامة، هناك زيارات مستمرة يهنّئ فيها الناس بعضهم بالشهر، أو يقومون بدعوة زملائهم لفطورٍ أو سحورٍ رمضانيّ.

3. نلقي دروسًا علميّة، أو نقيم حلقة ذكر

 يجتمع أهالي المنطقة الوسطى في حلقات تلاوة للقرآن، أو إلقاء محاضرات ودروس علميّة دينيّة، وكذا لتلمّس احتياجات الأسر، وهو أمرٌ تبنّته الحكومة السعودية لاحقًا بتنظيم الدروس الرمضانية والصدقات وتوزيع الزكاة رسميًّا عبر القنوات الموثوقة.

 
4.  نحب مشاهدة البرامج الرمضانية

خلال شهر رمضان ، تتنافس القنوات التلفزيونية لعرض مسلسلات وبرامج خاصة للترفيه عن المشاهدين في العالم العربي. "طاش ما طاش" مثلا كان واحداً من أشهر المسلسلات الرمضانية واشتهر بمحاكاة ساخرة للعادات والتقاليد المحلية، ولا يزال المسلسل المفضل عند الكثيرين في السعودية.


5.نشتري من سوق الحلّة

 يمتاز سوق الحلة الواقع وسط الرياض بأنه سوقٌ حصريٌّ برمضان، تُعرض فيه أصناف الأكلات الشعبية من جميع مناطق المملكة، وقد تجد بعض البازارات الرمضانية التي تتبرّع بالملابس أو الأكلات.


6. نهدي إفطارًا في الدرعيّة

تشتهر الدرعيّة بموائدها التاريخية التي تقدّم الإفطار للجميع في مساجدها، لتعزز بذلك روح التضامن ومشاعر الألفة والتقارب خلال شهر رمضان وهو ما عمّ أرجاء المملكة لاحقًا.

7. الحوامة 

يحتفل بعض أبناء الجيل الجديد بالحوامة مع تحفّظ أجيال أخرى أو عوائل ترى أن الاحتفال ليس من عاداتها الأصيلة في رمضان بل بعده، وهو مظهرٌ من مظاهر الاقتراض الثقافيّ من المنطقة الشرقيّة، قد تختلف مسمّياته إلا أن العادة واحدة، احتفالٌ يضم الصغار والكبار، بزيّ شعبي، وحلوى توزّع على الأطفال، مع أهازيج رمضانية، وينتهي قبيل السحور، لن يكون هناك حوامة لهذا العام في المنطقة الوسطى؛ للتكاتف الاجتماعيّ لمحاربة كورونا؛ غير أن التواصل الاجتماعيّ لا يزال قائمًا بأشكال أخرى.

التعليقات