تطبيقات لتنظيم الأعمال اليومية

تطبيقات لتنظيم الأعمال اليومية
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تُعتبر تطبيقاتُ تدوين الملاحظات من ضمن التطبيقات الأساسية التي يحتاجها معظم المستخدمين على هواتفهم الذكية، لأنها تساعدهم على حفظ أفكارهم وتسجيلها وجدولة أعمالهم بطريقة منظّمة.

يتضمّن كل مِن متجرَي (غوغل بلاي) و(آبل ستور) مجموعة واسعة من التطبيقات المتخصّصة في تدوين الملاحظات، التي تساعد على تنظيم الأعمال اليومية وجدولة المهام. وهنا نذكر أشهرها:

• One Note: يعدّ هذا التطبيق من أفضل التطبيقات لتدوين الملاحظات على الآيفون والآيباد. ومن أهم المزايا التي يقدّمها جدولة المهام وإعداد لائحة التسوّق ومزامنة دفتر الملاحظات بين كل الأجهزة بمختلف أنظمة التشغيل لتسهيل الوصول إليها في كل وقت ومن أيِّ مكان. كذلك يسمح هذا التطبيق بمشاركة الملاحظات مع الأصدقاء ودعم ساعة آبل واتش وعرض تنبيهات جدول الأعمال عليها. بالإضافة الى ذلك يمكن هذا التطبيق من التحكّم في حجم الخطّ ونوعه والمسافة بين الأسطر وإضافة الصور من المكتبة أو التقاطها مباشرة.

• Letterspace: على عكس غالبية التطبيقات، لا يشترط هذا التطبيق إنشاء حساب من أجل الإستفادة من خدمة التخزين السحابي ومشاركة الملاحظات. لذلك يُعتبر الأكثر خصوصيّة، إذ يتميّز ببساطته في تخزين الملفات ويوفر إمكانية التحكّم في حجم ولون الخط وإنشاء باقة من الرموز الخاصة لاستعمالها في كتابة المذكرات اليومية.

• Google Keep: يُعتبر أحد أشهر تطبيقات تدوين الملاحظات على الهواتف الذكية. فهو تطبيق رسمي ومسبَق التثبيت لأجهزة أندرويد ولكن يتوفر أيضاً في متجر آبل للتحميل. فبالإضافة لتدوين الملاحظات، يسمح هذا التطبيق بإضافة قوائم أعمال وصور وملفات صوتية للملاحظات، ويمكّن من تعليم بعض الملاحظات وتلوينها، ويذكّر ببعض المواعيد المدرَجه في إحدى الملاحظات. كذلك يمكن من خلال التطبيق تسجيل الأفكار بسرعة فائقة وتعيين تذكير لاحق في الوقت المطلوب، وذلك يشمل الملاحظات الكتابية والصوتية والصور والقوائم وغيرها.

• Notebook: يُعتبر هذا التطبيق واحداً من أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات على الهواتف الذكية، ويقدّم مزايا متكاملة لإنشاء الملاحظات وتنظيمها ببساطة. فهو يدعم إمكانية تخصيص الألوان والخلفية وإنشاء القوائم وتخصيصها وتسجيل الصوت وحفظه أو إدراجه داخل ملاحظة معيّنة، وكذلك إضافة الصور إلى الملاحظات أو حفظها كملاحظة منفصلة.

كذلك يدعم التطبيق مزامنة الملاحظات على مختلف الأجهزة الخاصة بالمستخدم.

• Evernote: هو التطبيق الأشهر في عالم تدوين الملاحظات، فهذا التطبيق سيغيّر من طريقة تنظيم المشاريع الشخصية والمهنية. فهو يتضمّن تدوين الملاحظات، وقوائم الأعمال والمهام وتذكيراً بالمواعيد وتعقب النفقات وتنظيم الرحلات والتحضير للإجتماعات وغيرهها من الأمور التنظيمية المفيدة. وأبرز ما يميّزه هو أنه يتزامن بين الهاتف والكمبيوتر والجهاز الذكي بطريقة سهلة وبسيطة.

التعليقات