عنان الجلالى: الاقتصاد العالمى لن يصمد طويلا امام (كورونا)

رام الله - دنيا الوطن
اكد عنان الجلالى رئيس مجلس المستشارين للاتحاد الدولى لرؤساء الجامعات والخبير السياحى المعروف ان الازمة الاخطر بعد انتهاء كورونا ستكون صادمة لان الاقتصاد العالمى لن يصمد طويلا امام هذه الازمة و ان الانهيار الكبير فى هذا الاقتصاد يحدث بالفعل حتى اقوى اقتصادات العالم تأثرت مثل امريكا و بريطانيا وغيرها من الدول الكبرى.

اضاف ان الكفاح حاليا كيف نحافظ على المشاريع القائمة بالفعل و تظل بنفس العمالة الموجودة كى لا يضار احد لأنها بيوت مفتوحة من هذه المشاريع.

واعرب عنان ان احتياطى الشركات و المؤسسات الكبرى يقل و يتم استغلاله حاليا للحفاظ على المشاريع مفتوحة و مستمرة و لكن مع نهاية هذا العام سيكون قد استغل الاحتياطى بالفعل لمواجهة هذه الازمة و تداعياتها، حتى البنوك و الشركات العالمية ستعانى و منها قد يغلق تماما لأنك تواجه ازمة غير معلوم متى تنتهى او
ابعادها الاخرى على البشر او الصناعة و التجارة و السياحة و حركة الناس بين البلدان.

اضاف عنان فى" بيان" له اليوم ان هناك شركات فى البورصة كانت قيمتها السوقية مثلا 100 دولار حاليا اصبحت ب 4 دولار.

واكد عنان ان الامور تغيرت فى العالم كله خلال هذه الازمة .. و ان هناك محاذير كبيرة ستؤثر فى حركة الناس و ان السياحة لن تعود بهذه السهولة بل تأخذ وقتا كبيرا و الدليل ان كثيرا من الدول بدأت تدعو الى فتح الحدود لان اقتصادها ينهار و المنطقة العربية بها حروب و عدم استقرار .. سوريا و اليمن و ليبيا .

المعادلة صعبة للغاية فى ظل الظروف الراهنة منطقة عربية منهارة و لديها ضغوط اقتصادية و تحديات كبيرة و اقتصاد عالمى يعانى و لا نعرف كيف او متى يتعافى، و محاذير خطيرة و كبيرة على الناس فى كل مكان و لا يعرفوا كيف يعيشوا او يمارسوا حياتهم كما كانت .. و لكن لا نستطيع إلا ان نقول الحمد لله حتى ياتى الخير نتمنى ان يكون فى القريب العاجل.

اضاف عنان ان بعض التصريحات التي تصدر فى الاونة تجعلنا كأننا نشاهد برامج من سيرك عالمي بينما العالم يعاني من مأساه انسانية حقيقية في تاريخ الكرة الارضية. 

اشار ان العلماء قليلوا التصريحات لأنهم في معاملهم وأبحاثهم وأصبحت التصريحات والمقابلات وإصدار التوصيات العلميه من كثيرين ليس لهم اى صفه لا طبية او البحثيه او الدراسية او العلميه.