حنا: الوطن بحاجة الى من يضحي في سبيله

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن الفلسطينيين في هذه الظروف الخطيرة التي يمرون بها انما هم بحاجة الى ترتيب بيتهم الفلسطيني بطريقة جدية وجذرية كما انهم بحاجة الى مسار جديد يشارك فيه كافة الفلسطينيون ولا يستثنى من ذلك احد على الاطلاق .

وقال ان القضية الفلسطينية هي قضية كل الشعب الفلسطيني وليست قضية جماعة دون الاخرى وكافة الفصائل والاحزاب والشخصيات الوطنية والاعتبارية وحتى المستقلين ايضا يجب ان يكون لهم دور في رسم الخارطة المستقبلية لنضالنا التحرري الكفاحي من اجل الانعتاق من الاحتلال واستعادة الحقوق السليبة .


وتابع لقد انهارت اتفاقيات اوسلو منذ زمن بعيد لا بل الاخطر من ذلك ان هذه الحقبة التي سميت زورا وبهتانا بالعملية السلمية كانت الاخطر والاسوأ في تاريخنا كفلسطينيين ففي هذه الحقبة بنيت اسوار الفصل العنصري وازدادت المستوطنات اما القدس فحدث ولا حرج ، وما يحدث فيها لا يمكن ان يوصف بالكلمات .
لقد انهارت اوسلو غير مأسوف عليها وعلى الفلسطينيين اليوم ان يجلسوا معا وسويا لكي يرسموا خارطة مستقبلية لهم ولوطنهم ولقضيتهم العادلة .

وقال ان حالة الارتباك والانقسام الفلسطيني الداخلي كانت عاملا مساعدا للاحتلال لكي يمرر الكثير من مشاريعه ولذلك فإننا نتمنى مجددا بأن يتم اطلاق مبادرة جديدة باطار جديد وبأفكار جديدة وبأسرع ما يمكن ونحن سائرون نحو حقبة جديدة .

فكيف يمكن لنا ان نتحدث عن دولة وهي ليست موجودة على الارض وعن سلطة هي في الواقع مقيدة وملزمة باتفاقيات يرفضها الفلسطينيون جميعا .

وقال هنالك واقع مأساوي يجب ان يتغير وفي رسم الخارطة المستقبلية لمستقبل فلسطين يجب ان تشارك كل الفصائل بدون استثناء فمهما كانت الخلافات محتدمة يبقى هنالك قاسم اساسي يجمعنا جميعا وهو فلسطين وقضيتها وشعبها وانسانها الذي يتوق الى الحرية والكرامة والعيش بسلام في وطنه .