مرصد فلسطين الفلكي: الأحد المُقبل أول أيام عيد الفطر في جميع الدول العربية

مرصد فلسطين الفلكي: الأحد المُقبل أول أيام عيد الفطر في جميع الدول العربية
هلال العيد
رام الله - دنيا الوطن
قال المرصد الفلكي الفلسطيني، إن الأحد المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في جميع الدول العربية، مشيراً إلى أن تحري هلال شوال سيكون مساء يوم الجمعة المقبلة.

وأوضح المرصد، في تصريح عبر (فيسبوك)، أن ولادة الهلال، ستكون عند الساعة 8:39 بتوقيت القدس من مساء ذات اليوم، متابعاً: "عليه تستحيل رؤية الهلال من جميع دول العالم العربي والإسلامي، بسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس (الأمرُ الذي يعني أنه لن يكونَ هناك هلال أصلاً لرؤيته)".

وأضاف المرصد: "في مساء اليوم الموالي أي السبت 23/5/2020 ستكون رؤية الهلال متاحة من معظم مناطق العالم الإسلامي، سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة".

وأكمل المرصد: "بناء على ما سبق، فإن السبت 23/5/2020 هو المتمم لشهر رمضان ثلاثين يوماً، والأحد 24/5/2020 أول أيام عيد الفطر السعيد في جميع الدول العربية، ومعظم دول العالم الاسلامي".

وأكمل: "أما بالنسبة للدول التي بدأتْ شهرَ رمضان يومَ السبت 25/4/2020م كالمغرب وسلطنة عُمان، فإنّ يومَ التاسع والعشرين منه سيوافق يومَ السبت 23/5/2020م، وفي مساءِ هذا اليوم سيُمكنُ رؤيةُ الهلال إمّا بالعينِ المجردة أو باستخدام التلسكوبات".

ورجح مرصد فلسطين الفلكي، أن تتفق جميع الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي، في دخول شهر شوّال بشكل موحد. 

التعليقات