المؤسسة الفلسطينية للتمكين تختتم رحلة تعليمية حول قدرة الشباب المشاركة بالقرار السياسي

المؤسسة الفلسطينية للتمكين تختتم رحلة تعليمية حول قدرة الشباب المشاركة بالقرار السياسي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM رحلتين تعليميتين على مدار ثلاثة ايام لكل رحلة في مجال التحويل المجتمعي حول اثر اجراءات الطوارىء على المشاركة السياسية والمواطنة الفاعلة في فلسطين بمشاركة عدد من النشطاء المجتمعيين الشباب، وذلك باستخدام منهجية "Facilitating Reform" ضمن برنامج التحويل المجتمعي الذي تنفذه المؤسسة. من خلال تطبيق الZOOM الاكتروني.

وأشار. رزق عطاونة منسق المشاريع الى ان برنامح التحويل المجتمعي يهدف الى تعزيز قدرة المستهدفين ﻋﻠﻰ تعلم ﻛﻴﻔﻴﺔ تطبيق ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ التحويل ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ، والاستقطاب، ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻭﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻛﻘﻴﻤﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺣﺎﺿﻨﺎﺕ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍلإﻳﺠﺎﺑﻲ ﻣﻊ ﺍﻻﺧﺘﻼﻓﺎﺕ، ﻭالتعددية.

وبدأت الرحلات التعليمية بتعريف المشاركين بمصطلحات التحويل المجتمعي، وفحص بيئة الواقع المحيط بالعمل الشبابي بالتطرق الى العمق الثقافي والبنيوي الناظم لعمل الشباب في القطاعات المختلفة، وكذلك تعريف حالات الصراع المجتمعي وأسبابه واثره على المشاركة السياسية للشباب.

وتعرف المشاركين خلال الرحلة التعليمية على عدد من القيم الناظمة لعمل ونشاط الشباب في المجتمع كضرورة للتخلص من الاصطفاف على أسس حزبية او فئوية ضيقة وضرورة تعزيز دور الحركة النسوية الفلسطينية ومشاركتها في القرارات المصيرية في الحياة الاجتماعية والسياسية.

وخلص المشاركون في نهاية التدريب الى اعداد رؤية عملية تلخص توجهاتهم وتتمثل ب: "نحن مجموعة شبابية ناشطة سياسياً ومجتمعياً نسعى الى تعزيز قدرة النساء والشباب على الوصول الى مركز صنع القرار في المؤسسات العامة وتعزيز قدرة الشباب على الاستجابة الى احتياجات المواطنين وتنظيم العمل التطوعي الشبابي من خلال تنظيم المشاركة الوطنية.

وأبدى المشاركون اعجابهم بالمنهجية التعليمية، مشيرين الى ان هذا النوع من التدريب في مجال التحويل المجتمعي يساعد على التفكير بطرق غير تقليدية مستند على القيم الثقافية والقانونية والاجتماعية ، مبينين ضرورة نشر المنهجية وتعريف المزيد من الشباب الفلسطيني بها حتى يتمكنوا من تفعيل دورهم في المجتمع الفلسطيني.

تأتي هذه الرحلات التعليمية ضمن مشروع " تواؤم" الذي تنفذه المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM بالشراكة مع Norwegian People’s Aid، بهدف تحسين واقع مشاركة الشباب والفتيات في عمليات صناعة القرار، عبر مراقبة خطط وسياسات المؤسسات الرسمية، ومساءلة المؤسسات المحلية على مستوى السياسات العامة التي تؤدي الى رفع مشاركة الشباب في الحياة العامة، هذا ويهدف المشروع الى تعزيز قيم الحكم الرشيد والشفافية في عمل المؤسسات المحلية، وتعريف راسمي السياسات بحقوق المواطنين واحتياجاتهم.

وسوف يعمل المشروع على تعزيز قدرات المستهدفين من خلال استخدام منهجية التيسير التشاركي باستخدام منهجية التحويل المجتمعي Facilitating REFORM، وتطوير مهاراتهم على مساءلة ومكاشفة صناع القرار، ورصد مدى استجابة السياسات العامة لاحتياجات المجتمعات المحلية من خلال لقاء صناع القرار وتصوير تكسي المساءلة وعدد من اللقاءات وجلسات الاستماع مع عدد من السياسيين والمؤثرين في عدد من الوزارات الحكومية والمؤسسات المحلية ومنظمة التحرير الفلسطينية.