قطر الخيرية توزّع زكاة الفطر على مئات الآلاف عبر العالم

قطر الخيرية توزّع زكاة الفطر على مئات الآلاف عبر العالم
رام الله - دنيا الوطن
بدعم كريم من متبرعي دولة قطر تواصل قطر الخيرية من خلال مكاتبها الميدانية وشركائها المحليين توزيع زكاة الفطر على الأسر المتعففة وأسر الأيتام واللاجئين في 23 دولة عبر العالم.

ويتم توزيع زكاة الفطر على شكل سلال غذائية تتضمن المواد التموينية الرئيسية، أو المواد الغذائية الأساسية وخصوصا الأرز، أو توفير قسائم شرائية تتيح للمستفيدين اختيار ما يلزمهم من قوت ضروري، ويستهدف المشروع الوصول إلى 341,583 شخصا بتكلفة تزيد عن 5,1 مليون ريال، وينتظر مواصلة دعم أهل الخير لتحقيق هذا الهدف الإنساني، والمساهمة في إطعام المحتاجين، والتخفيف من معاناة الفئات الضعيفة خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة.

وتم تنفيذ هذا المشروع بحضور بعض سفراء دولة قطر ومسؤولين محليين، وراعى الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي حرصا على السلامة العامة في إطار الوقاية من فيروس كورونا.

 ألبانيا

ففي ألبانيا تم توزيع 6000 سلة غذائية في إطار مشروع زكاة الفطر على الأسر الفقيرة والأيتام في عدد من المحافظات، بحضور سعادة علي بن حمد المري سفير دولة قطر لدى ألبانيا، ومحافظ العاصمة تيرانا العاصمة السيد / أريون فاليا، ومحافط محافظة دورس السيدة / امريانا ساكو.

وفي كلمة له أثناء التوزيع قال السفير القطري: فخور وأنا ألمس عن قرب أثر الأيادي البيضاء للمتبرعين من دولة قطر وهي تمتد للمحتاجين من أبناء الشعب الألباني الصديق، شكرا للمتبرعين الكرام من أهل قطر، وشكرا لقطر الخيرية التي تعمل على إيصال المساعدات لمستحقيها.

من جانبه قال محافظ العاصمة تيرانا السيد / اريون فاليا: شكرا لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا وشكرا لقطر الخيرية لأنهم أصدقاء حقيقيون للشعب الألباني، ولم يتأخروا عن تقديم العون لنا خصوصا وقت الحاجة.

تركيا 

وفي تركيا تم توزيع قسائم شرائية على الأسر المتعففة من اللاجئين السوريين والعائلات التركية في الولايات التركية الكبرى مثل أنقرة، إسطنبول، وريزا، وغازي عنتاب، وعدة ولايات على الحدود مع سوريا والتي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين السوريين وذلك لتمكينهم من توفير قوتهم الضروري والتوسعة عليهم قبيل العيد، وقد تم توزيع 7500 بطاقة شرائية على حوالي 4000 عائلة، ليكون إجمالي المستفيدين 20 ألف مستفيد.

فلسطين

وفي محافظات قطاع غزة يتواصل تنفيذ مشروع زكاة الفطر، حيث ينتظر أن تستفيد منه 1442 أسرة من الاسر التي تكفلها قطر الخيرية، حيث يتم تقديم سلال غذائية لهم.

 

وقد قال مدير مكتب قطر الخيرية في غزة المهندس محمد أبو حلوب: إنه تم إرسال رسائل نصية للمستفيدين على رأس كل ساعة ليستلموا سلالهم الغذائية تباعا من عدة نقاط توزيع، وهي عبارة عن صالات كبيرة ومجهزة لضمان توفير آليات توزيع سريعة وسليمة، تضمن الحفاظ على صحة المستفيدين من خلال التباعد الاجتماعي وكذلك الحفاظ على كرامتهم الإنسانية.

قرغيزيا

وفي قرغيزيا تم توزيع زكاة الفطر بحسب قوت أهل البلد وهو الأرز بالتشاور مع إدارة الأديان في الجمهورية القرغيزية، وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والجهات المحلية تم ترشيح الفئات الأكثر حاجة  في القرى والمناطق المهمشة وتم إيصال المساعدات لهم، حيث بلغ عدد المستفيدين منها  7,635 مستفيدا.

وقد أعرب المستفيدون من مساعدات زكاة الفطر عبر العالم عن شكرهم لأهل قطر ولقطر الخيرية نظرا لأنهم أسهموا في تخفيف أعبائهم المعيشية والتوسعة عليهم وإدخال السرور على قلوب أسرهم.