مسابقة إقليمية للصور الفوتوغرافية حول (كورونا) بالمغرب‎

رام الله - دنيا الوطن
أبرزت جائحة كوفيد 19 صورا متعددة ومتنوعة للمعيش اليومي للناس، تتشابه في مواضع عديدة، وتختلف وتتباين في مواضع أخرى بمقتضى اختلاف البشر والمكان والزمان والسياقات والموارد والاحتياجات والممارسات.

وفي سياق كل ذلك، تظل الصورة أداة لتوثيق الوقائع بأدق تفاصيلها : بعفويتها وجماليتها ومصداقيتها وصخبها وواقعيتها… بما تحمله من أفراح أو من آلام، وبما تنقله من ناجحات أو إخفاقات، وبما تدعو إليه من وعي ويقظة أو حلم أم دعوة للأمن والسلم والتضامن.

ولا ريب أن من ضمن هذه الصور صور لنساء يعشن تجارب مختلفة مع جائحة كوفيد 19، فمنهن فاعلات وناشطات وعاملات، يضطلعن بأدوار متعددة سواء في الفضاء العام أو الفضاء الخاص ويقدن مبادرات في مواجهة هذا الوضع الصحي الاستثنائي. ومنهن أيضا نساء فاقمت الجائحة معاناتهن وصرن معرضات لمخاطر مضاعفة ومستجدة أينما كنّ.

وحتى  نوثق لهذه التجربة التي يعيشها العالم بأسره بما تحمله من دروس ملهمة وممارسات جديدة وأدوار خارجة عن المألوف ومخاطر وجب التصدي لها بروح عالية من التضامن، فقد بادر مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” بالشراكة مع الجمعية التونسية للنساء الفوتوغرافيات إلى الإعداد لمعرض للصور الفوتوغرافية حول “المرأة وكوفيد-19” .