غرفة تجارة نابلس تنفذ سلسلة من الدورات التدريبية

رام الله - دنيا الوطن
استجابة للتحديات التي يواجهها الاقتصاد المحلي والعالمي والصعوبات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة بسبب فايروس (الكورونا) وتأثيره على استمرارية العمل في وقت الازمات ، عقدت غرفة تجارة وصناعة نابلس مؤخرا سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة بالتعاون مع العديد من الجهات والمشاريع.  

وقامت وحدة التدريب المهني والتقني في غرفة تجارة وصناعة نابلس في الفترة الماضية بالترتيب والاعداد لعدد من الدورات التدريبية عن بُعد ، وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ، وبتمويل ودعم من مشروع غرفة كولون الحرفية ، حيث تمّ عقد دورة نظرية في مجال تكنولوجيا السيارات الهجينة "الهايبرد" لمدة 5 جلسات ، ومن المنوي عقد دورة أخرى منها ، كما تمّ عقد دورة نظرية في أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مدار 5 جلسات أخرى. وبالنسبة لهذه الدورات التي عقدت بطريقة (الأونلاين) "عن بعد" ، فقد تمت بمشاركة 13 غرفة تجارية على مستوى الضفة الغربية ، حيث شارك فيها 100 مشارك كعدد إجمالي ، وكان مدرب دورة تكنولوجيا السيارات الهجينة "الهايبرد" هو م. أشرف الزغير المدرس والمدرب المتمرس في مجال السيارات الهجينة في قسم هندسة السيارات في جامعة بوليتكنك فلسطين. وكان مدرب دورة أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية د. م. خالد طميزة المحاضر في دائرة الهندسة الميكانيكية في جامعة بوليتكنك فلسطين ، والمدرب في مجال الطاقة الشمسية. وكان المدرب في دورة صيانة أنظمة التحكم الصناعي هو م. محمد أبو زر ، مهندس الكهرباء في مركز تدريب مهني بيت جالا التابع لوزارة العمل ، والمدرب المتخصص في مجال صيانة الماكنات.

دورة اللحام: 
وعقدت الغرفة دورة تدريبية في مجال اللحام والتي انتهت بتاريخ 9/3/2020 بعد استكمال 60 ساعة تدريبية بالتعاون ما بين غرفة تجارة وصناعة نابلس ومديرية التربية والتعليم في نابلس وبدعم من مشروع غرفة كولون الحرفية ، ودرب فيها أ. وجدي اشتية المدرّب في مدرسة نابلس الصناعية والمتخصص في لحام المعادن وتشكيلها ، وبلغ عدد المشاركين فيها 9 متدربين ، وتمكّنوا بعد انهائها من الحصول على المهارات اللازمة التي تؤهلهم للدخول إلى سوق العمل المحلي.

دورة تدريبية في النجارة المتقدمة:
كما اقيمت دورة تدريبية في النجارة المتقدمة حيث تمّ الانتهاء من استكمال 90 ساعة تدريبية لاحد عشر 11 متدرباً من طلبة مركز الشيخ خليفة للتأهيل المهني ، وتمت الدورة بالتعاون مع ملتقى المدربين الفلسطينيين ، وذلك ضمن مشروع PALM (طريقك نحو سوق العمل) بدعم من وكالة التعاون الألماني GIZ. وتمكّن المشاركون من الحصول على مهارات متقدّمة ومتخصصة للدخول في سوق العمل ، وشمل التدريب مرحلة عملية من التدريب داخل المنشآت العاملة في قطاع الأثاث بهدف دمجهم في السوق بصورة أكبر ، حيث بدأ المشاركون تدريباتهم في 3 شركات من قطاع الأثاث في نابلس  وهي شركة مرعي وشركة العبّاد وشركة الرطروط ، إلّا أنّ التدريبات العملية توقّفت بسبب الظروف الراهنة ، وسوف يتمّ استكمالها عند عودة الأوضاع إلى طبيعتها.

دورة البرمجة المتقدّمة
وما زالت دورة البرمجة المتقدّمة قائمة وهي دورة متخصّصة لإكساب 30 مشاركاً تمّ اختيارهم بعد عقد اختبار متخصّص لهم ، وذلك في 3 لغات برمجة متقدمة ، بالتعاون مع شركة Infinite Tiers Group ، وجاءت الدورة ضمن مشروع PALM (طريقك نحو سوق العمل) وبدعم من وكالة التعاون الألماني GIZ ، ليتمكّن المشاركون من الحصول على مهارات متقدّمة ومتخصصة نظرية وعملية لدخول سوق العمل ، تحقيقا لأهداف الغرفة والمشروع.

دورات قادمة:
ويتم حالياً التحضير والاعداد لإطلاق دورة صيانة أنظمة التحكم الصناعي ، إضافةً إلى دورة ادارة ومعالجة البنوك والشيكات فيها والمنوي عقدهما قريباً ، بالتعاون مع احد اعضاء الهيئة العامة في الغرفة وهي شركة منارة نت للبرمجيات الحديثة MMS Software Solutions .

عمر هاشم
واوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ان الغرفة تؤمن بأهمية التدريب الذي يصقل المهارات ، وينمّي الامكانات الذاتية ، ويزيد المعارف ، ويطلق الابداع ، وخاصة لأصحاب العمل وموظفيهم في سبيل الرقي بعمل المنشآت الاقتصادية. وقال ان الدورات التدريبية ومحاورها هي احد الادوات المهمة للنهوض بالعمل في اي منشأة اقتصادية. وتقدم هاشم بالشكر الى كل الجهات والمشاريع التي تعاونت مع الغرفة في عقدها ، وشكر ايضا اعضاء الهيئة العامة المشاركين فيها لحرصهم على تطوير انفسهم وتنمية قدراتهم. وبيّن ان الغرفة لجأت الى تلك الآليات نظرا لتعذر عقد الدورات التدريبية بوضعها الطبيعي في ظل استمرار ازمة (الكورونا). وطالب هاشم المشاركين بأهمية التطبيق العملي لمخرجات الدورات داخل المنشآت ، كما اثنى على جهود ادارة الغرفة ووحدة التدريب المهني والتقني.

ومن الجدير بالذكر أنّ بعض هذه الدورات مجانية ، وتم حاليا تغطية الجانب النظري منها ، ليتم لاحقا استكمال الجانب العملي بعد انقشاع ازمة (الكورونا) بإذن الله.