يونايتد مايندز تشكّل وحدة متخصصة لمساعدة المؤسسات على إدارة عودة الموظفين لأماكن العمل

أعلنت يونايتد مايندز، شركة الاستشارات الإدارية المتخصصة في عمليات التحول المؤسسي والتابعة لوكالة «ويبر شاندويك» للاتصال المؤسسي والعلاقات العامة، عن تدشين وحدة جديدة متخصصة بإدارة وتخطيط عمليات عودة القوى العاملة، بهدف مساعدة مديري الامتثال ومديري أقسام الموارد البشرية ومسؤولي الاستجابة للكوارث والأوبئة وفرقهم، في إعادة ضم الموظفين ودمجهم في أماكن العمل مع بدء تعافي المؤسسات والشركات من تأثيرات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وجدير بالذكر أن قادة المؤسسات يواجهون حالياً تحدياتٍ معقدة ومتشابكة مع بدء إعادة فتح الاقتصادات العالمية وعودة الحركة للأسواق. وتتأهب دولة الإمارات، التي أقرت في مارس الماضي الانتقال لمنظومة العمل عن بعد لكافة الموظفين باستثناء أصحاب المهن والوظائف الأساسية، الآن لعودة تدريجية على عدة مراحل تضمن سلامة الموظفين وتلبي توقعات الأداء وتحمي سمعة المؤسسات.

وكانت دراسة أجرتها مؤخراً وكالة «كي آر سي ريسيرش»، المتخصصة في مجال أبحاث الرأي العام، قد أظهرت أنه على الرغم من تأييد نحو 80% من الموظفين الأمريكيين لاستجابة أصحاب عملهم للأزمة التي خلفها هذا الوباء، وإيمانهم أن ضمان السلامة كان على رأس أولويات مديريهم، فإن 6% فقط منهم يؤمنون بقدرة أصحاب العمل على تحديد التوقيت الآمن لعودتهم إلى العمل.

وعلاوةً على ذلك، يفضل 80% من المستهلكين الشراء من المؤسسات التي تعاملت بمسؤولية وحرص مع موظفيها خلال فترة تفشي الوباء، الأمر الذي يعكس العلاقة الوثيقة بين حسن إدارة عملية العودة للعمل، وقيمة الشركة على المدى الطويل.

وأكدت كايت بولينغ، رئيس شركة يونايتد مايندز، أن «الموظفين هم المساهمون الأهم في المؤسسات اليوم، وهذا يعني ضرورة التعامل بحذرٍ بالغ مع عودتهم إلى أماكن العمل في ظل هذه الظروف، لما لذلك من تأثير على نجاح الشركة على المديين القريب والبعيد».

من جانبه أكد زياد حاصباني، الرئيس التنفيذي لوكالة ويبر شاندويك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، «ربما يكون هناك بعض التفاوت في مستوى الرضا وحجم التحديات التي واجهها الموظفون خلال فترة ابتعادهم عن بيئة العمل المكتبية، لذا فإن التعبير عن التعاطف معهم هو أمر ضروريٌ للغاية، فضلاً عن إعادة بناء الثقة والمرونة بشكل مستمر».

وتوفر الوحدة الجديدة للعملاء حلولاً متخصصة في مجال التخطيط لعودة القوى العاملة، مستفيدةً في المقام الأول من الخبرة الواسعة والموارد المتكاملة التي توفرها المنظومة الداخلية لوكالة «ويبر شاندويك» والشركات التابعة لها، إلى جانب مستشارين خارجيين، من أجل توجيه عملية صنع القرار على عدة أصعدة تشمل الحلول والاستشارات.

وإضافةً إلى خدمات التخطيط، تقدم وحدة عودة القوى العاملة دعماً تنفيذياً متكاملاً طوال عملية عودة الموظفين، يشمل ضمان اتساق قرارات القيادة، واستشارات السلامة والرفاهية، وتأهيل الموظفين لاستئناف نشاطهم ومهامهم، وتصميم مكان العمل. كما تقدم «يونايتد مايندز» مجموعة أوسع من الإرشادات والتوجيهات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك أفضل ممارسات العمل عن بعد، وخدمات إعادة وضع خرائط الطريق أو مراجعتها في ضوء تطورات الوباء، ومستوى مرونة بالنسبة للقيادات والموظفين، ومستوى الوعي الكامل بالثقافة المؤسسية.

التعليقات