الكاتب والشيف محمد النغيمشي يطرح كتاب أصول الطهي

الكاتب والشيف محمد النغيمشي يطرح كتاب أصول الطهي
الكاتب والشيف محمد النغيمشي
رام الله - دنيا الوطن
طرح الكاتب والشيف محمد النغيمشي أجدد مؤلفاتة كتاب بعنوان "أصول الطهي" موضحا خلاله أنه يعتبر الطعام وقود الحياة الرئيسي بالنسبة لجسم الإنسان، فبتناوله يشعر الإنسان بسريان الطاقة في سائر أجزاء جسده، فضلاً عن أن لكل نوع طعام فائدة العظيمة خاصة به، فمنها ما تيساعده على استكمال نموِّه، أو تحصينه من أنواع عديدة من الأمراض المختلفة، ويعتبر الطعام وأثره السلبي والإيجابي من الشؤون التي تُهمُّ كافَّة الناس بشكل عام، والمختصين بشكل خاص، ومن هنا فقد برزت العديد من الجوانب التي لها ارتباط وثيق بالطعام، والأطعمة.

وحرص النغيمشي على توضيح أنه بكل موسم من مواسم السنة هناك أنواع منوعة من الفواكة وأيضاً من الخضار يكون موسمها الفصلي السنوي، وتكثر أصناف الفواكة خاصة في فصل الصيف، وتعدّ الفواكة من المصادر الغنية بالسكر، والألياف، والفيتامينات والماء، وبطبيعتها تكون منخفضة السعرات الحرارية وحلوة المذاق.

وتتزيين موائدنا في المناسبات ولمّات العائلة والضيوف في تقديم أصناف الفواكة كضيافة مميزة وشهية، وعند تقطيع الفواكة نجدها وعلى الفور قد تغيّر لونها وأصبحت تميل للون الأسود أو البني، وذلك نتيجة تعرضها للهواء، وتحتوي الفواكة على الأنزيمات التي تبقى في الفاكهة وعند عملية التقطيع تتعرّض هذه الأنزيمات للأكسجين مما يؤدي لتنشيطها وهنا تحصل عملية الأكسدة، ويتحول لون الفاكهة للون غامق، كما ويتحول ملمسها إلى ملمس طري، وتصبح عند الأكثرية غير قابلة للأكل.

وللمحافظة على لون الفواكة ووقف عمل الأنزيمات إليكِ طرق حفظ بعض أنواع الفواكة بعد عملية التقطيع:

فاكهة التفاح: يمكنكِ سيدتي عند تقطيع حبات من التفاح وقبل عملية إسوداده، بنقعه وعصر القليل من الليمون الحامض، أو البرتقال، أو الأناناس، أو بمزيج مكون من كوب من الماء وملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض عليه. ثم غلفي التفاح بورق النايلون وضعيه في الثلاجة.

فاكهة الموز: بنفس خطوات حفظ التفاح يمكنكِ حفظ شرائح الموز من التحول للون البني، وإن لم يتوفر لديكِ الليمون الحامض، يمكنكِ وضع شرائح الموز في المياه الغازية لمدة دقيقة.

الأفوكادو: بعد عملية تقشير وتقطيع حبة الأفوكادو قومي بدهن الشرائح بالقليل من زيت الزيتون باستخدام فرشاة، ثم غلفي شرائح الأفوكادو بورق النايلون واحفظيه في الثلاجة.

يمكنكِ أيضاً وكطريقة بديلة لدهن زيت الزيتون أن تضعي شرائح الأفوكادو مع شرائح من البصل وأغلقي عليه بورق النايلون، ولن تؤثر رائحة البصل على الأفوكادو لاحقاً عند الاستخدام.

الأناناس: قد يتحول الأناناس الطازج إلى اللون البني بعد عدة أيام من تقطيعه، ويمكنكِ حفظه في الثلاجة طازجاً لمدة تتراوح ما بين 2-4 أيام، وحتى يبقى طازجاً ضعيه في وعاء محكم الإغلاق، وضعي عليه عصير البرتقال.

العنب: لتخزين العنب لأطول فترة ممكنة داخل الثلاجة وليبقى طازجاً، يمكنكِ وضعه في كيس مثقوب من البلاستيك أو الورق وحفظه في الثلاجة.

الرمان: حفظ حبات الرمان بعد تفريط الحبات يمكن أن يكون عبر القيام بوضعه داخل أكياس ورقية وحفظه بداخل الثلاجة.