عاجل

  • وزارة الصحة: وفاة مواطنة 60 عاماً من بيت أولا بمحافظة الخليل متأثرة بإصابتها بـ(كورونا)

سوق العدسات اللاصقة في السعودية.. الطلب يزداد ونمو في الصناعة محليا

سوق العدسات اللاصقة في السعودية.. الطلب يزداد ونمو في الصناعة محليا
رام الله - دنيا الوطن
دخلت صناعة العدسات اللاصقة في الوطن العربي، منحى مختلف مع ازدياد الطلب لها، واتجاه العديد من الشركات العالمية للابتكار فيها، وتصنيعها بشكل مختلف وذلك لجذب شرائح جديدة من المستهلكين، ودخلت العديد من الشركات سباقا لاستحواذ على أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين في بلدانهم بدلا من الاستيراد من الخارج.

وتستورد السعودية في حدود 90% من العدسات اللاصقة، و10% فقط يتم تصنيعه محليا، من خلال بعض الشركات الوطنية، وهو ما يعني محدودية حجم الاستثمار في قطاع تصنيع العدسات البلاستيكية الطبية في البلاد، صندوق التنمية الصناعية السعودي.

وتوقع صندوق التنمية الصناعية السعودي، ازدياد الطلب المحلي المستقبلي على العدسات اللاصقة، وأيضا العدسات البلاستيكية للنظارات الطبية بمعدل 5 في المائة سنويًا، وتعتبر المنافسة في سوق العدسات اللاصقة شديدة، وتختلف بحسب الجودة والأسعار، والمحلي والمستورد.

وأوضح صندوق التنمية الصناعية السعودي، أنه رغم مشروعات صناعة العدسات اللاصقة تعد صغيرة من حيث التكلفة، فهناك جوانب فنية يجب الحرص عليها من حيث اختيار المعدات من مصادر موثوقة ولها خبرة بالصناعة نفسها، واستخدام مواد خام ذات جودة مرتفعة.

وتعتبر السعودية سوقا ضخما للعدسات اللاصقة، والتي تلقى اهتمام ملايين السكان خاصة الشباب، وتنتشر العديد من العلامات التجارية، أهمها ماركة، لنس مي والتي تصنعها الشركة الوطنية جولدن كالا، وهي شركة وطنية مقرها في السعودية، إضافة إلى انها نجحت في فتح فروع عديدة في الإمارات والكويت والعراق والأردن ولبنان ومصر وماليزيا وسلطنة عمان.

وتتواجد لنس مي في أكثر من 5400 نقطة بيع حول العالم، في المطارات السعودية، وصيدليات النهدي أكبر صيدليات بالوطن العربي، وصيدليات بوتس، ووايتس وصيدليات الدواء المنتشرة بالخليج العربي، وصيدليات مغربي، وباريس جاليري ومعظم محلات بيع البصريات بالسعودية، كما تتواجد في الأسواق الالكترونية العديدة مثل: سوق دوت كوم ونون، وجولدن سنت ونايس ون وغيرها من المتاجر الالكترونية المختلفة.

وتعد عدسة لنس مي أول عدسة تدخل المبيعات الجوية الخاصة بالخطوط الجوية السعودية ووطيران ناس وطيران اديل، وتصل لحوالي 120 دولة حول العالم، وتفكر جولدن كالا لفتح فروع لها في الولايات المتحدة وأوروبا، كما تعتبر راعي رسمي للعديد من المعارض منها معرض فيجن اكس بي ومعرض بيوتي وورلد في دبي.

وعلى صعيد المسؤولية المجتمعية فجولدن كالا التي تأسست عام 2012، لها العديد من المساهمات الخيرية الكثيرة في مجال رعاية الأيتام، ووقعت مؤخرا شراكة مع جمعية تراؤف لرعاية الأيتام وهي جمعية مشهرة من قبل الحكومة السعودية وتعمل في مجال رعاية الأيتام.