اللجان الشعبية والقوى الفلسطينية تدين مماطلة (أونروا) بإغاثة شعبنا وتعتصم أمام مقـرها بعين الحلوة

اللجان الشعبية والقوى الفلسطينية تدين مماطلة (أونروا) بإغاثة شعبنا وتعتصم أمام مقـرها بعين الحلوة
رام الله - دنيا الوطن
رفضا واستنكارا للتأخير، ومماطلة (أونروا) بإقرارالبرنامج الإغاثي لأبناء شعبنا الفلسطيني في مخيمات لبنان، اعتصمت اللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا أمام مقـر (أونروا) في مخيم عين الحلوة، صباح يوم الخميس 7/5/2020.

وذلك بحضور مديروكالة (أونروا) في منطقة صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب، ومشاركة ممثلي قيادة هيئة العمل الفلسطيني المشترك، والقوى الوطنية والاسلامية، وكادرات العمل النقابي، والشعبي في مخيمات صيدا.

رفعت بالاعتصام شعارات من وحي المناسبة، وتحدث خلالها ممثلو اللجان الشعبية.

أمين سر اللجان الشعبية لمنظمة التحرير في منطقة صيدا الدكتور "عبد الرحمن ابو صلاح" عرض بكلمته للظروف الصعبة التي يمر بها أبناء الشعب الفلسطيني في لبنان، لناحية اتساع حالة الفقر والحرمان ، وارتفاع نسبة البطالة لما لا يُحمد عقباه، بوقت تستمر مفاعيل التعبة العامة، ومتطلبات الوقاية والحجرالمنزلي التي أقرتها الحكومة اللبنانية لمواجهة فيروس (كورونا)، ولحينه تستمر (أونروا) وفق حديثه أبو صلاح "في ادارة الظهر، وتماطل في إقرار وتنفيذ خطة إغاثة إنسانية عاجلة، تطال اهل المخيمات من ناحية، واللاجئيين الفلسطينين النازحين من سوريا إلى لبنان، الذين باتوا خاصة هذه الأيام  يكابدون الويلات".

ويؤكد أبو صلاح على رفض شعبنا وكافة القوى الفلسطينية لسياسة التسويف والمماطلة التي تتبعها (أونروا)، ونطالبها باقرارخطة طوارئ اغاثية عاجلة "إجتماعية وإقتصادية وصحية شاملة ومستدامة ، تستجيب لحاجات اهل المخيمات ، والإسراع في صرف المساعدات المالية والعينية دوريا وشهريا ، وصرف المستحقات بالدولارالامريكي ،  وحيث بات الجميع بمثابة حالات شؤون ، وتنطبق عليهم اجندة برنامج العسرالشديد" ، وختم مخاطبا مديرعام الانروا وادارييها بقوله :

"إننا في اللجان الشعبية في منطقة صيدا ندين ونستنكر وبأشد العبارات تجاهل مديرعام الأونروا المتعمد وإدارة الأونروا لعدم أخذ الأموروحتى حينه بجدية، ما يُثيرالشك والريبة في المجتمع الفلسطيني ، ونطالبكم بالإسراع في تأمين الأموال اللازمة ، ومساعدة كافة أبناء شعبنا في لبنان وبالتساوي ، ودون تمييزهنا أوهناك".

وتحدث باسم اللجان الشعبية لقوى التحالف الفلسطيني نائب امين سرها في منطقة صيدا السيد "خالـد زعيتر"

 فأكد على الاستمراربالتحركات والاعتصامات الاحتجاجية لتهرب الاونروا ومماطلتها بتحمل مسؤولياتها الاغاثية والانسانية العاجلة ، علما ان جميع الدول في العالم سارعت الى إتخاذ إجراءات الإغاثة والوقاية ، وحتى البلديات لأن الأمرجدي وخطير، وقال "ان عدم قيام الاونروا بواجباتها يضعها في دائرة الشك والريبة ، سيما وان البطالة والجوع والفقر والعوز باتت من سمات المجتمع الفلسطيني في ظل جائحة الكورونا العالمية ، وتهرب الاونروا سابقة خطيرة في تاريخها ولا تبشربالخير"

وتسائل " اذا لم تقم الاونروا بدورها الآن ... ؟ فمتى يحين دورها" ، وايها المديرالعام لماذا هذا التلكؤ وعدم المبالاة ، هل اصبح الإستهتار والتسويف وسيلة للتهرب من المسؤوليات ، ولمصلحة من تتناسى (أونروا) معاناة  اخواننا فلسطيني سوريا في مخيمات لبنان ، ولا تُحرك ساكناً،" وأكـد انه بحال استمرارها ومماطلتها ، فلن نبقى شهود زور ، وسنرفع الصوت ، ونسمع كل الجهات المعنية. وستكون خطواتنا القادمة اكثرتصعيداً".

من ناحية ثانية ، نوه ابو حسام زعيتربدورالمؤسسات العاملة في الوسط الفلسطيني ، والمبادرات الفردية ، ومساعي الخيرعلى انواعها في بلسمة ما أمكن من معاناة ، وحاجات الناس من طعام ودواء... الخ. 







التعليقات