صندوق النقد العربي ينظم ورشة عمل لالحاق البنوك لمناقشة نموذج عمل منصة "بنى"

رام الله - دنيا الوطن
بعد الاعلان عن إطلاق منصة "بنى" للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل صندوق النقد العربي، يواصل صندوق النقد العربي جهوده في متابعة عملية إجراءات إلحاق البنوك المركزية والتجارية في المنصة. في هذا الاطار، ينظم   صندوق النقد العربي  بعد ظهر اليوم الخميس الموافق 7 مايو ورشة العمل الخامسة "عن بعد" لالحاق البنوك (الثامنة في سلسلة ورش التواصل مع البنوك)، يشارك فيها كبار المسؤولين من أكثر من 75 بنكاً من البنوك العاملة في المنطقة العربية وخارجها، التي أبدت استعدادها للانضمام الى المنصة في المراحل الأولى لاطلاقها.

تناقش ورشة العمل نموذج عمل منصة "بنى" وتتطرق إلى عملية تمويل وإرجاع الأموال لحسابات المشاركين إضافة إلى نموذج عمل خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية عبر المنصة. كما تتناول المناقشات أهم الميزات التي تقدمها المنصة والتي ستمكن المشاركين من تطوير وتعزيز خدماتهم.

تعتبرهذه الورشة، المحطة الخامسة من سلسلة ورش عمل مركّزة، تتطرق الى عدة مواضيع استراتيجية وتنظم على مدى عدة أسابيع بشكل رقمي عن بعد، نظراً للأوضاع الراهنة.

تجدر الإشارة أن منصة "بنى" تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. تهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

وتقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

يذكر أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

في هذه المناسبة أعرب  المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي عن سعادته لتواصل عقد الورش مع البنوك لتعزيز الشراكة مع البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية في الاستفادة من الخدمات والمنتجات التي تقدمها منصة "بنى" للمدفوعات العربية.

كما جدد مخالص تقديره وامتنانه لأصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على دعمهم لجهود الصندوق في إنشاء المنصة.

التعليقات