ما هو مؤشر ناسداك 100 وطرق التداول من خلاله

ما هو مؤشر ناسداك 100 وطرق التداول من خلاله
رام الله - دنيا الوطن
يبحث الكثير من الأشخاص عن الطريقة الصحيحة التي من خلالها يتم الاستثمار في بورصة ناسداك 100، وهي من أشهر البورصات في أمريكا، وهي أحد المؤشرات الرئيسية لأسواق الأسهم الأمريكية،

موشر ناسداك 100

يعتبر مؤشر Nasdaq 100 هو مؤشر الأسهم الذي يمثل حوالي 100 شركة كبيرة في السوق الأمريكي، وهذا المؤشر يختلف تماما عن المؤشر الذي يسمى داو جونز 30، كما أن تكوين بورصة ناسداك 100 يستبعد تلك الشركات المالية غير الأمريكية.

كانت بداية أسهم ناسداك في عام 1985 وهو يتألف من حوالي 100 سهم أمريكي من بينهم آبل وفيسبوك، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن الطريقة الصحيحة للتسجيل في بورصة ناسداك، وذلك يكون من خلال بعض الخطوات البسيطة والتي تكون كالآتي :

1.      في البداية عليك أن تقوم بفتح حساب مع "ادميرال ماركتس" للوصول إلى بورصة ناسداك.

2.      فيجب فتح حساب تداول في غرفة التداول.

3.      اختيار نوع الحساب الذي يكون مفضل بالنسبة لك.

4.      وبعد ذلك عليك أن تقوم بتحميل منصة التداول التي تتلاءم مع حسابك.

5.      يجب أن تقرر عدد العقود التي تود أن تشتريها أو تريد بيعها.

6.      يجب الاستناد إلى الميزانية الخاصة بك.

7.      اختيار نوع الطلب الذي تريده.

8.      استخدام طلبات السوق فقط.

التداول مؤشر ناسداك 100

إذا كنت تريد التداول بالمنصة الإلكترونية يجب أن تقوم بإضافة "MINI TERMINAL"، وذلك للمخطط الخاص بالتداول الإلكتروني، ويجب أن تضعها على اليمين من خلال الضغط على الزر الأصفر في البداية، ثم إدخال عدد النقاط التي تريدها من أجل أن تقف الخسارة وذلك إضافة للمخاطر التي تكون ثابتة.

كما يمكنك أن تقوم بإدخال أمر الشراء في السوق وذلك يكون من خلال النقر على الزر الخاص بالشراء، أو من خلال وضع أمر معلق من خلال استخدام العمود الأزرق الذي يتواجد على اليسار، وإذا قمت باختيار الطلب المعلق، فيجب عليك أن تقوم باتباع بعض الخطوات وهي النقر على مستوى الدخول وبعد ذلك النقر على المستوى الذي يكون مطلوب من أجل جني المال.

كما أن مؤشر ناسداك 100 لا يتحرك بنفس الطريقة التي يفكر فيها المتداولين، وهو يشبه صناديق الاستثمار التي تتداول لتلك الأسهم الأربعة، وإذا كانت هذه الشركات تعمل بشكل جيد وطبيعي بنفس القيمة، وهو يشبه بشكل كبير للدولار واليورو وهذه المدخلات الرئيسية.

التداول في ناسداك دبي بالدرھم

كل ما تحتاجه في هذه العملية هو الحساب المصرفي الذي يكون بالدرهم الإماراتي، فتقدم شركة دبي مجموعة من الأوراق المالية التي تعمل على تسهيل كل شيء على العملاء للتداول في بورص ناسداك دبي من خلال حسابك الشخصي وبأسعار تنافسية للغاية.

كما توفر هذه الخدمة للعملاء المتداولون في هذا الوقت بسوق دبي مجموعة كبيرة من الأسهم التي تكون جديدة وفي نفس الوقت قابلة من أجل الاستثمار ولكن بدون فتح أي حساب بالدولار الأمريكي، ويوجد بعض الخيارات الأخرى التي تود اختيارها مثل التداول في بورصة ناسداك دبي من خلال الدولار أو الدرهم ويمكن أن تستخدم نفس حسابك الأساسي والوصول إلى الأسواق المختلفة الأخرى.

بداية بورصة ناسداك 100

بدأت البورصة في الارتفاع بالقرن الرابع وذلك كان في بداية عام 2007، وكانت تشهد هبوط حاد بسبب الأسعار الزيادة للطاقة مع وجود الركود الاقتصادي الذي يدمر الكثير من الأشياء وكانت من بينهم ناسداك ولكن نهضت مرة أخرى من خلال الأسعار المتميزة.

وكانت بداية تسميتها تعني نظام تحديد الأسعار المؤتمن التابع للمؤسسة القومية من أجل وسطاء الأوراق المالية، وهذا هو السوق الأمريكي الذي تم إنشاءه في بداية عام 1971، وتعد هذه الشركة أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية المختلفة في أمريكا.

مؤشرات ناسداك 100 في سوق التداول

تكون قيمة هذا المؤشر 100 أمام  الدولار الأمريكي، ويتم قياس القوة الخاصة به من خلال الأسهم التي تكون خاصة بالشركات التكنولوجية، ويذكر أن أعلى قيمة لهذا المؤشر في نيويورك عام 1999 ووصل هنا إلى حوالي 5000 نقطة، ولكن انهار في فترة ما ووصل إلى 1000 نقطة، وهذا يحدث دائما.

ولكن يتأثر هذا المؤشر بالتغيرات المختلفة الموجودة في العملات للعرض والطلب معا، ويجب أن تعرف هذه الأمور قبل أن تبدأ في التداول، ومن الممكن أن يتأثر بالمؤشرات الاقتصادية المختلفة التي تمر بها البلد التي تستثمر أو تتداول فيها، مع التغيرات الموجودة في معدل التضخم.

أهم المؤشرات في ناسداك

يوجد تركيبة مميزة ومختلفة لمؤشر Nasdaq 100، ولكن قبل البدء في أي شيء عليك أن تعرف ما هي أنواع المؤشرات الموجودة بالداخل لكي تتوقع ما هو الذي سوف تجني المال من خلاله أو سوف تخسر مالك بسببه، وفي هذا الوقت لحالي تضم ناسداك مجموعة مميزة من الشركات ويوجد معها حوالي 3800 شركة.

وهذه الشركات جميعها مدرجة من أجل التداول في كل دول العالم، وخصوصا أن هذه البورصة هي ثاني أفضل وأكبر بورصة في العالم بأكمله، وذلك يكون بالمقارنة مع حجم التداول، وتعتمد الأسواق على 2 مؤشر وهم من أجل قياس الأداء في البورصة وهو مؤشر ناسداك 100 ليقيس أكبر أداء.

والآخر يكون مركب وهو يقيس الأداء لحوالي 3000 شركة وهي تضم جميع أنواع الشركات من كافة القطاعات الاقتصادية وغيرها والأكثر شهرة حول العالم، ويوجد الكثير من الشركات الأخرى التي يمكن أن تتداول فيها ولكن الأكثر شهرة كانت التداول في الشركات الإلكتروني التكنولوجية مثل التي تخص جوجل أو مايكروسوفت ويتكون مؤشر ناسداك 100 من الكثير من الشركات الأخرى المميزة التي لا غنى عنها.

التعليقات