عمرو: جامعة القدس المفتوحة أعدت 240 ألف سؤال للامتحانات النهائية

عمرو: جامعة القدس المفتوحة أعدت 240 ألف سؤال للامتحانات النهائية
رام الله - دنيا الوطن
شارك مساعد رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج د.م اسلام عمرو في ورشة العمل التي نظمتها الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بمشاركة عدد من الجامعات الفلسطينية وذلك يوم الأربعاء الموافق 22/04/2020 عبر تقنية Zoom .

وبدأ د.عمرو مداخلته ناقلاً تحيات السيد رئيس الجامعة أ.د.يونس عمر،  مستعرضاً التجربة الرائدة لجامعة القدس المفتوحة في مجال التعليم الالكتروني وتحدث في عدة نقاط أهمها الأنظمة والقوانين الناظمة لعملية التعليم المدمج التي تنتهجها الجامعة، وتقنيات التعليم الالكتروني المتوفرة في الجامعة البوابة الأكاديمية، وأنظمة إدارة المحتوي "الموديل"، نظام الصفوف الافتراضية، نظام Qtube، نظام َQshare، أنظمة الامتحانات المحوسبة ، ومستودع المحتوى الرقمي، تطبيقات الهاتف المحمول التعليمية ،منصات الفيديو التعليمي، ومنصات slide share، ويجرى حالياً العمل على بناء منظومة تطبيقات الكتب الالكترونية.

وتطرق د. م. عمرو إلى الأنشطة الإلكترونية التي أقرتها الجامعة كبديل عن الامتحانات النصفية للطلبة الذين لم يتمكنوا من تقديمها بسبب الظروف الحالية، حيث بلغ عدد الأنشطة الالكترونية التي قام الطلبة بتسليمها عبر منصة الأنشطة الالكترونية ما يقرب من 82685 نشاطاً بنسبة مشاركة وصلت لغاية 93%، وجاري خلال الفترة الحالية العمل على النشاط الالكتروني الثاني والعدد المطلوب 154 ألف نشاط، وكل هذه الآليات تم مناقشتها مع عمادات الكليات الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية عبر تقنية الصفوف الافتراضية.

كما تطرق د.م. عمرو إلى الامتحانات الالكترونية التي سيقدمها الطلبة في 02/05/2020 حيث قامت الجامعة ببناء برمجية خاصة بالامتحان الالكتروني لإضافة بعض المميزات غير الموجودة في البرمجيات مفتوحة المصدر، وسيكون الامتحان عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد حيث سيظهر للطالب 30 سؤالا بشكل عشوائي ومدة الامتحان ساعة واحدة وبعد انتهاء الامتحان يقوم النظام بتصحيح ورصد الدرجة تلقائياً.

كما سيكون الطالب قادراً على تقديم الامتحان باستخدام الجوال ليتمكن الطلبة غير القادرين على توفير أجهزة حاسوب من تقديم امتحاناتهم بالشكل المطلوب، وعدد الأسئلة المطلوب إدخالها الى هذا النظام من قبل أعضاء الهيئة التدريسية يقرب من 240 ألف سؤال، سيتم الانتهاء منها خلال هذا الأسبوع.

وتحدث د.عمرو عن عمل  لجان الدعم الفني والتقني والتي تعمل ليل نهار لتسهيل مهام الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية على حد سواء حيث تقوم هذه اللجان بتقديم الدعم الفني طوال على مدار اليوم في كافة فروع الجامعة.

كما استعرض د. عمرو التحديات التي تواجه العملية التعليمية الالكترونية أهمها البنى التحتية، إشكالية التدريب والإعداد، إشكالية الانتقال من الإدارة المركزية الى الإدارة الفرعية، إنهاك الطواقم الفنية في عملية تقديم الدعم الفني للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

وفي ختام مداخلته وجه د. عمرو عدة نصائح لطلبة الجامعة أبرزها الاستفادة من فرصة التعليم الإلكتروني وإدارة وقتهم بعناية خلال فترة الامتحانات والتخلص من عنصري الخوف والرهبة لأن أدوات تقييم التعليم الالكتروني هي أكثر مرونة من الأدوات المستخدمة في التعليم التقليدي، مؤكداً على تعليمات السيد رئيس الجامعة بتحقيق سلامة العملية التعليمية وتوفيرها لمن يريد.

والجدير بالذكر بأن المؤسسات التعليمية التي شاركت في هذه الورشة هي وزارة التعليم العالي، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة الخليل، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، وجامعة الأزهر، والجامعة الإسلامية، وجامعة غزة.