هكذا تقوم بتنظيف المنزل قبل رمضان

هكذا تقوم بتنظيف المنزل قبل رمضان
يهلّ شهر الخير خلال أيّام، وهو ما يشرح انكباب كثيرين على تنظيف المنزل قبل رمضان، بخاصّة أنّ أثناء الصيام قد يصعب القيام بكلّ الأعمال، مع الشعور بالإجهاد والحرّ، لذا يستحسن أداء المهام الصعبة، مثل: غسل السجاد والستائر وتبديل الأغطية راهنًا، بالإضافة إلى عمل جدول يومي وأسبوعي لتحديد ما يمكن إنجازه في رمضان بحسب (سيدتي).

تنظيف المنزل قبل رمضان
تفرّغ خزانات المطبخ من محتوياتها، التي توضع على طاولة كبيرة. تمسح خزانات المطبخ، من الداخل والخارج، ثمّ تُرتّب من جديد، مع التخلّص ممّا لا يستخدم منها.

 إشارة إلى أنّ الخطوة تُساعد في وضع لائحة تضمّ المواد الغذائيّة المتوافرة، قبل وضع لائحة مشتريات رمضان.

تفرز الأواني، مع التخلّص من التالف منها، خلال إعادة تقييم أدوات وأواني المطبخ، وفي هذا الإطار بالإمكان التبرّع بالأواني السليمة، التي لم تستخدم من فترة طويلة، مع التخلّص من الأواني والأدوات المكسورة أو التالفة التي لا يمكن إصلاحها.

توضع الأواني، التي تستخدم في الطهي وإعداد الطعام في الخزانات القريبة من البوتجاز وأسطح العمل، أمّا تلك الخاصة بتقديم وتناول الطعام، فتقرب من الحوض والثلاجة.

ترتّب المواد الغذائيّة بطريقة تجعل تلك المستخدمة بشكل متكرّر قريبة من اليدين في خزانة يسهل الوصول لها، فيما تُنقل العناصر المستخدمة من وقت لآخر إلى خزانة أبعد أو إلى الأجزاء الداخلية من الخزانة.

 وثمة طريقة أخرى تقضي بترتيب الأدوات بحسب وزنها، وبالتالي يجب وضع الأشياء الثقيلة في الأسفل، والأخفّ وزنًا فوقها.

ترتّب الثلاجة؛ يتمّ التخلص من الأطعمة التي نبدو حالها على وشك التلف. ويجب الأخذ بعين الاعتبار قواعد ترتيب الثلاجة الصحيحة.

تحدّد المهام اليوميّة، من ترتيب الأسِرّة وترتيب حجرة الجلوس، مرورًا بغسيل الملابس ونشرها، ثمّ تحضير الطعام وغسل الأطباق. وفي هذا الإطار، إذا كان في البيت أبناء كبار من الهام تقسيم المهام المنزلية بينهم، مثل: ترتيب غرف النوم أوغسل الأطباق، بدون التفريق بين الصبي أو الفتاة، وبذا تغذّى فيهم روح التعاون والاعتماد على النفس. أمّا المهام الأسبوعيّة، مثل: استبدال شراشف الأسِرّة، وتنظيف الأبواب والنوافذ والثلاجة أو البوتجاز أو الشفاط، فيمكن الاستعانة بالزوج والأبناء في أداء الشاقّة بينها.

يُفضّل شراء احتياجات المنزل، بشكل أسبوعي.
يمكن تحضير وجبات الطعام ليومين، من أجل الحصول على الراحة في اليوم التالي أو أداء عمل آخر من الأعمال الأسبوعيّة.

تنظّف الجدران، سواء في غرف النوم أو الصالات أو المطبخ أو الحمّام، علمًا أنّ الجدران هي من العناصر البارزة في الديكور أكثر من الأثاث. تتمّ طريقة التنظيف من أعلى الجدار إلى أسفله، وباستخدام الماء والصابون، لكن من الهام أن تنظّف المراوح والسقف قبل الجدران.

يُنظّف الكنب قبل رمضان: في هذا الإطار لا بدّ من التعرّف إلى نوع القماش أوّلا، مع تطبيق وصفة التنظيف المناسبة.

ينظّف كلّ من السجاد  والستائر قبل رمضان، سواء يدويًّا، أو بوساطة آلة البخار. كما يمكن فكّ ستائر المنزل بالكامل، مع غسلها داخل الغسّالة، إذا كانت مشغولة من قماش يسمح بذلك.

التعليقات