اعتصام افتراضي لاتحاد لـ "حق" بلبنان لمطالبة (أونروا) باعتماد خطة طوارئ صحية وإغاثية

رام الله - دنيا الوطن
 نظم اتحاد لجان حق العودة (ّحق) في لبنان، اعتصاما افتراضيا تنديداً بالمماطلة و التسويف التي تتبعها إدارة الأونروا في التعاطي  مع مطالب اللاجئين بوضع خطة طوارئ صحية وإغاثية في ظل وباء كورونا و الضائقة الاقتصادية و المعيشية ، و العمل على زيادة المبلغ المتوفر لتوزيعه على عموم اللاجئين و المهجرين الفلسطينيين من سوريا .

كلمة اتحاد لجان حق العودة (حق) القاها أمين سرها في لبنان أبو سامح علي محمود حمّل فيها الأونروا مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية والاجتماعية والاقتصادية لشعبنا الفلسطيني وارتفاع مؤشرات البطالة والفقر والغلاء، نتيجة تداعيات وباء "كورونا" ، و ما سبقها من اجراءات وزير العمل اللبناني السابق والأزمة الاقتصادية الراهنة التي يمر بها لبنان . و ندد أبو سامح بسياسة إدارة الظهر التي تنتهجها إدارة الأونروا لمطالب الشعب الفلسطيني بتوفير خطة طوارئ إغاثية مستدامة ، و خطة طوارئ صحية،  محذراً من كارثة اجتماعية و انفجار شعبي، الامر الذي يتطلب تدخلا عاجلاً من المدير العام و المفوض العام  للأونروا لتوفير خطة إغاثة مستدامة ، و زيادة المبلغ المتوفر و الاسراع في توزيعه على عموم اللاجئين والمهجرين  من سوريا.

كلمة الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان, القاها رئيس الاتحاد كاسترو عبدالله، طالب فيها الحكومة اللبنانية شمول المخيمات و التجمعات الفلسطينية بالخطة الصحية والإغاثية التي أقرتها لمواجهة وباء كورونا، و الضغط على الأونروا للإستجابة لمطالب اللاجئين بتوفير خطة طوارئ تستجيب للحاجات الصحية و الإغاثية للفلسطينيين .

كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين, القاها الأمين العام للاتحاد أبو علي عبد القادر عبدالله، دعا فيها المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته تجاه اللاجئين ، بالحفاظ على الأونروا وايفاء الدول المانحة بالتزاماتها و توفير موازنة ثابتة من الأمم المتحدة اسوة بالمؤسسات الدولية الاخرى .

كلمة اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في لبنان, القاها نائب رئيس الاتحاد النقابي علي محي الدين طالب الدولة اللبنانية المضيفة بالتعاطي الانساني  مع الأخوة الفلسطينيين ، و تأمين حقوقهم و لاسيما تلك المتعلقة بالخطة الصحية و الإغاثية. كما طالب الأونروا بتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين ، و دعا الدول المانحة و المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته السياسية و القانونية تجاه الجريمة التاريخية التي ارتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني . كما دعا الدول العربية وضع حاجات اللاجئين الفلسطينيين على جدول الأعمال وتوفير الأموال اللازمة للوكالة من أجل مساعدة اللاجئين .

كلمة لجنة المتابعة للمهجرين الفلسطينيين من سوريا, القتها مسؤولة اللجنة في مخيم برج البراجنة السيدة وسام يوسف طالبت الأونروا بالشروع بتطبيق خطة طوارئ عاجلة وشاملة تؤمن الاستشفاء والايواء و الغذاء الكامل و الشامل وصرف التقديمات الشهرية بالدولار، نظراً لتدني القيمة الشرائية للعملة اللبنانية ، إضافة لشمول المهجرين بكل المساعدات المالية و الإغاثية التي ستقدمها الأونروا للاجئين في لبنان .

تجدر الاشارة إلى أن وفوداً من اتحاد لجان حق العودة في عموم المناطق و المخيمات و التجمعات الفلسطينية ستقوم بتسليم مذكرة لمدراء الأونروا، موجهة للمدير العام و المفوض العام للأونروا،  تطالب بخطة طوارئ صحية و إغاثية للاجئين في لبنان والمهجرين الفلسطينيين من سوريا .

التعليقات