"إم إي سي آي" تعلن عن تأجيل تاريخ تنفيذ إعادة تصنيف مؤشراتها

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "إم إس سي آي" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:MSCI)، وهي شركة رائدة في تزويد مؤشرات وتحليلات تستند على الأبحاث، أنها ستؤجل تنفيذ إعادة تصنيف مؤشرات "إم إس سي آي" للكويت ضمن مؤشر الأسواق الناشئة حتى نوفمبر 2020 بالتزامن مع المراجعة نصف السنوية للمؤشرات. وفي حين يتواصل العمل في سوق الأسهم الكويتية، فإن قرار التأجيل يتعلق بتأثير وباء "كوفيد – 19" على قدرة المستثمرين المؤسسيين الدوليين على تأدية كافة الأعمال التحضيرية المطلوبة قبل التنفيذ.

ويهمّ شركة "إم إس سي آي" أن تؤكد بأن مؤشرات "إم إس سي آي" للكويت لا تزال تستوفي كل المعايير اللازمة للتصنيف ضمن مؤشر الأسواق الناشئة، وتلفت إلى أن التدابير المؤقتة التي استحدثتها مختلف السلطات والشركات والمستثمرين المؤسسيين على الصعيد العالمي بهدف التخفيف من تأثيرات وباء "كوفيد – 19"، قد تؤدي إلى تحديات تشغيلية ملحوظة في الأعمال التحضيرية اللازمة لتنفيذ إعادة تصنيف المؤشر كجزء من المراجعة نصف السنوية للمؤشرات في مايو 2020.

وقد أشار المشاركون في السوق مؤخراً أنهم يعانون من صعوبات عدة نتيجة التدابير المفروضة للحد من انتشار وباء "كوفيد – 19" لجهة عملية فتح الحسابات اللازمة لمقايضة الأسهم الكويتية. بالتالي، ثمة تخوّف متزايد لدى هؤلاء المستثمرين بأنهم لن يتمكنوا من فتح حساباتهم في الوقت المناسب وبالتالي لن يتمكنوا من تنفيذ إعادة التصنيف أثناء المراجعة نصف السنوية للمؤشرات في مايو 2020.

وبالنظر إلى هذه التحديات وحالة عدم اليقين المستمرة والناجمة عن وباء "كوفيد – 19"، قررت شركة "إم إس سي آي" تمديد المهلة الزمنية قبل تنفيذ إعادة تصنيف مؤشرات "إم إس سي آي" للكويت من الأسواق النامية  إلى الأسواق الناشئة. وتعتبر "إم إس سي آي" أن هذا التأجيل أساسي لضمان تنفيذ إعادة التصنيف بشكل سلس لصالح كلّ من المستثمرين المؤسسيين الدوليين والجهات المعنية المحلية.

وبمثابة تذكير، كانت شركة "إم إس سي آي" قد أعلنت في 31 يناير 2020 عن إطلاق مؤشرات "إم إس سي آي" المؤقتة للكويت إضافة إلى تفاصيل المعاملة الخاصة لمؤشرات "إم إس سي آي" للكويت. علاوة على ذلك، ستمدد "إم إس سي آي" احتساب مؤشرات "إم إس سي آي" المؤقتة للكويت وتطبيق المعاملة الخاصة حتى تاريخ المراجعة نصف السنوية للمؤشرات في نوفمبر 2020.

التعليقات