شبكة الصحة بجامعة سانت لوك تقوم بتجربة ماسيمو سيفتي نت

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "ماسيمو" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NASDAQ: MASI) أنّ شبكة الصحة بجامعة "سانت لوك" ("إس إل يو إتش إن") هي واحدة من أوائل المؤسسات حول العالم التي تستخدم "ماسيمو سيفتي نت" لمراقبة المرضى النزلاء في المستشفيات، في ظلّ سعي الشبكة إلى حلول ابتكاريّة للعناية بالمرضى المصابين بفيروس "كوفيد-19" والذين يرتفع عددهم بشكل كبير. ويُعدّ "ماسيمو سيفتي نت" منصّة ابتكاريّة قابلة للتوسيع اقتصاديّاً وقائمة على السحابة لإدارة المرضى، تمّ تصميمها لمساعدة الأطباء على رعاية المرضى عن بعد ضمن المستشفيات وفي أطر وظروف غير تقليدية.

ويلجأ الحلّ الصحيّ عن بعد إلى مستشعر لاسلكي قابل للارتداء وللاستعمال من قبل مريض واحد من أجل مراقبة المرضى مع تقنيّة "ماسيمو إس إي تي" الموثوقة سريريّاً لقياس نسبة الأكسجين في الدم عن طريق النبض، وتمّ تصميمه للمساعدة على إدارة ارتفاع عدد مرضى فيروس "كوفيد-19" مع الحفاظ على سلامة مرضى ومزودي رعاية آخرين، ما يسمح إلى المستشفيات بتوسيع مراقبة المرضى عن بعد إلى مساحات رعاية بديلة، بما في ذلك المواقع الاحتياطية ومنشآت الإنعاش في حالات الطوارئ، وإعدادات الرعاية المنزليّة.

وقال ألدو كارمونا، طبيب معالج ونائب الرئيس الأوّل لشؤون الابتكار السريري ورئيس مجلس إدارة قسم التخدير والعناية المركزة في شبكة "سانت لوكز"، في هذا السياق: "تغيّر هذه التكنولوجيا قواعد اللعبة بضوء ارتفاع الطلب على مستشفياتنا خلال فترة انتشار وباء ’كوفيد-19‘ هذا. ومع هذا الجهاز القابل للارتداء، نستطيع الحصول على وحدات مؤقتة متنقلة لمراقبة التنفس وفق الحاجة، لتلبية الأعداد المتغيرة من المرضى ومراقبة صحة المرضى في منازلهم، في حال تعرضهم إلى فيروس ’كوفيد-19‘ أو الإنفلونزا أو أي مرض خطير آخر".

وتمّ تصميم "ماسيمو سيفتي نت" لمراقبة تشبع الدم بالأكسيجين ومعدل التنفّي لدى المرضى من نزلاء المستشفيات أو المحجورين في المنازل، وهو يدمج تقنيّة "إس إي تي" اللاسلكيّة لقياس نسبة الأكسجين في الدم عن طريق النبض مع منصّة مسجلة الملكيّة لتسجيل البيانات والمراقبة عن بعد، تكون متاحة عبر الهاتف الذكي للمريض بنظام تشغيل "أندرويد" أو "آي أو أس"، أو عبر جهاز ذكي. وتساعد مراقبة البيانات الفيزيولوجية الرئيسيّة على تزويد الأطباء بصورة دقيقة حول صحة المريض الشاملة، وتسهيل الوعي حول الحاجة إلى التنفيذ السريع لقرارات العلاج القادرة على إنقاذ الحياة.

ويحصل المرضى على مخزون مستشعرات قابلة للاستعمال من قبل مريض واحد يدوم لعدة أيام، وعلى إمكانيّة دخول تطبيق "ماسيمو إس إي تي" عبر الجوال. ومع ملاحظات سريريّة من "سانت لوكز" بقيادة الدكتور كارمونا ومن "يونيفرسيتي هوسبيتالز" بقيادة الدكتور بيتر برونوفوست، تمّ تصميم "ماسيمو سيفتي نت" للاستعمال السهل والبديهي لتأمين برامج تفاعليّة ومكيّفة من "كير بروجرامز" تتماشى مع التوجيهات المتخصّصة حول "كوفيد-19". وتتمّ مشاركة بيانات المراقبة من المستشعر مع الهاتف الذكي الخاصّ بالمريض باستخدام اتّصال آمن عبر تقنية "بلوتوث". ويمكن إعداد "كير بروجرام"، مرّتَين في اليوم أو حسب التوجيه، لتذكير المرضى بالإجابة عن أسئلة مثل "هل تجدون صعوبة في التنفس؟"، و"ما هي درجة حرارتكم؟"، ويرسل هذه الإجابات إلى جانب بيانات المراقبة إلى الأطباء من أجل التقييم. ويمكن تكييف "كير بروجرامز" بالكامل لاستيعاب بروتوكولات كلّ مؤسسة، وحاجات كل مريض، وأيّة تغيّرات في توجيهات "كوفيد-19" – ويمكن تحديثها عن طريق السحابة من قبل المزودين حتى بعد نشر استعمالها، لضمان أعلى مستويات المرونة مع تطوّر الحالات.

وبالإضافة إلى برامج "كير بروجرامز" الخاصّة بفيروس "كوفيد-19"، يمكن إعداد "ماسيمو سيفتي نت" لأكثر من 150 برنامج "كير بروجرامز" للاستعمال مع مرض الانسداد الرئوي المزمن، وفشل القلب، وعلم الأورام، وأنواع مرضى آخرين.

وفي 30 مارس، تمّ تجهيز المرضى ضمن شبكة الصحة بجامعة "سانت لوك" في بيت لحم المشخصين بفيروس "كوفيد-19" بواسطة "ماسيمو سيفتي نت". وتمّت أيضاً مراقبة مرضى غير مشخصين بفيروس "كوفيد-19" بهذا النظام في وحدات الطب العام-الجراحة.

وتخطّط "سانت لوكز" إلى استعمال المستشعر اللاسلكي ونظام المراقبة القائم على السحابة "ماسيمو سيفتي نت" لمراقبة أكثر من 2,000 مريض في المستشفى والحالات الأقلّ خطورة في المنزل. وقد تشمل هذه أيضاً الموظفين والمرضى المحجورين في المنزل والذين يعانون من هذا الفيروس.

وأضاف الدكتور كارمونا قائلاً: "يستفيد مرضانا في ’سانت لوكز‘ من مراقبة التنفس الأكثر تطوّراً وموثوقيّة على الإطلاق. ونعلم أنّ المراقبة الفيزيولوجيّة المستمرة من خلال ’بايشنت سايفتي نت‘ من ’ماسيمو‘ تحسّن النتائج وتنقذ الحياة. وإنّ القدرة على توسيع هذه القدرة للمرضى في إعدادات غير تقليدية وفي المنزل خلال هذه الأزمة مع ’ماسيمو سيفتي نت‘ تحويليّة. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا في إطار علاقتنا مع ’ماسيمو‘".

ومن جانبه، قال جو كياني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ماسيمو": "تفتخر ’ماسيمو‘ بقدرتها على العمل مع ’سانت لوكز‘ للمساعدة على حماية صحة وسلامة الأخصائيّين الطبيين والمرضى الذين يخدمونهم خلال هذا الوباء العالمي".

التعليقات