"يوكوجاوا" تطلق إصدارات مدعومة بالذكاء الاصطناعي من سمارت داك بلاس

رام الله - دنيا الوطن
تعلن شركة "يوكوجاوا إلكتريك" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO: 6841) عن إطلاق إصدارات مدعومة بالذكاء الاصطناعي من سلسلة "جي إكس" لأجهزة التسجيل غير الورقية المرّكبة على سطح الجهاز، وأجهزة تسجيل "جي بيه" المحمولة غير الورقية، وبرمجيات "جي إيه 10" لتسجيل البيانات، التي تشكّل مكوّنات نظام "سمارت داك بلاس" ذات قابلية التشغيل العالية والتوسيع للاستحواذ على البيانات والتحكم بها. تتضمن قدرات التشغيل الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي هذه ’القلم المستقبلي‘، وهي ميزة قامت بتطويرها شركة "يوكوجاوا" وتسمح برسم  أشكال الموجية المتوقعة. علاوة على ذلك، تعتزم "يوكوجاوا" أيضا إطلاق وحدة معالجة مركزية جديدة لمنصة الحوسبة الطرفية "إي- آر تي 3 بلاس" المقاومة للتغيرات البيئية والمتوافقة مع لغة البرمجة "بايثون"*1. من المقرر إصدار أجهزة تسجيل "جي إكس/جي بيه" ومنصة "إي-آر تي 3 بلاس" في 8 أبريل، على أن يتمّ طرح برمجية "جي إيه 10" في 13 مايو. يمثّل نظام "سمارت داك بلاس" منتجاً ضمن عائلة أجهزة "أوبريكس" للاستحواذ على البيانات، في حين تشكّل منصة "إي-آر تي 3 بلاس" جزءاً من مجموعة "أوبريكس" لأجهزة التحكم.

سيساهم طرح الوظائف الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل "القلم المستقبلي"، وهو الأول من نوعه لأجهزة التسجيل الصناعية*2، بمساعدة المستخدمين على تحديد المشكلات وتصحيحها قبل أن تتمكّن من التسبب بخلل في عمليات الإنتاج.

الخلفية

يتزايد الاهتمام في قطاع التصنيع باستخدام الذكاء الاصطناعي بهدف منع تعطّل المعدات وزيادة الإنتاجية. في الوقت نفسه، تتمتع تقنيات الذكاء الاصطناعي بمنحنى تعلّم مميز ومرتفع، بالتالي، فإن طرح المنتجات الحالية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتحليل بياناتها يتجاوز عادةً خبرة المبتدئين في هذا المجال.

تُستخدم أجهزة التسجيل في قطاعات التصنيع والأبحاث والتطوير للاستحواذ على البيانات المتعلقة بالجهد والتيار ودرجة الحرارة ومعدل التدفق والضغط ومتغيرات المعالجة الأخرى وعرضها وتسجيلها. تعد "يوكوجاوا" شركة رائدة في تصنيع أجهزة التسجيل، وتتمتع أيضًا بسجل حافل في قطاع الاستشارات في مجال استخدام التعلم الآلي للتنبؤ بحالات التعطّل في المعدات وتحليلها، إضافة إلى جودة المنتجات لصالح الشركات المصنعة. من أجل تحسين الإنتاجية وجودة المنتجات، تقوم "يوكوجاوا" الآن بإنشاء وظائف تشغيل مرتبطة بالذكاء الاصطناعي سهلة الاستخدام في أجهزة التسجيل وبرمجيات تسجيل البيانات ووحدات التحكم الخاصة بها. على سبيل المثال، تسمح هذه الوظائف حالياً لأجهزة التسجيل من السلسلة "جي إكس"/"جي بيه" من رسم أشكال موجية على الشاشة يتم التنبؤ بها استنادًا إلى تحليل البيانات المجّمعة بالوقت الفعلي حتى يتمكن المستخدمون من توقع المشكلات وتصحيحها في مرحلة مبكرة، قبل أن تتمكن من التفاقم. بالإضافة إلى ذلك، تمّ تعزيز منصة الحوسبة الطرفية "إي- آر تي 3 بلاس" من خلال إضافة دعم "بايثون"، وهي لغة برمجة تستخدم على نطاق واسع في مجالات الذكاء الاصطناعي والأبحاث والتطوير.

التحسينات

1.    ميزة القلم المستقبلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي لرسم الأشكال الموجية المتوقعة

أضيفت خاصّية "القلم المستقبلي" إلى سلسلة "جي إكس"/"جي بيه" من أجهزة التسجيل لتمكين رسم أشكال موجية متوقعة بناءً على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المجّمعة بالوقت الفعلي. من خلال رؤية الأشكال الموجية المتوقعة وصولاً حتى نقطة زمنية محددة، يمكن للمستخدمين تحديد احتمالية حدوث إنذار واتخاذ إجراء مسبق. وباعتبارها الأولى من نوعها في القطاع، تسهم هذه الميزة في إضافة بُعد جديد تماماً إلى قدرات أجهزة التسجيل، التي استُخدمت عملية جمع وتسجيل البيانات من قبلها تقليدياً لتصور ا أداء الماضي والحالي لمختلف أنواع المعدات.

2.    الكشف عن حالات التعطّل والتنبؤ بالتعطّل المحتمل

أضيفت ميزة التعلُم الآلي إلى برمجية تسجيل البيانات "جي إيه 10"  التي يمكنها الحصول على القيم الخاصة بالمعالجة العادية من الأجهزة التي تعمل بشكل صحيح واستخدام هذه القيم للكشف عن حالات التعطّل والتنبؤ بحالات التعطل المحتملة، وهي قدرة كان يملكها المشغّلون الخبراء حصراً حتى الآن. هذا وتُعرض البيانات بِشأن الجهاز الذي يُتوقّع أن يتعطّل على الشاشة، ويتم إبرازها داخل إطار أصفر. وبالتالي يمكن إجراء الصيانة قبل تعطّل الجهاز وتوقفه عن العمل، مما يقلل من احتمال حدوث أي خلل في عملية الإنتاج. لا تتطلب هذه الميزة جمع القيم الخاصة بالمعالجة غير الاعتيادية وبالتالي فهي سهلة التنفيذ.

3.    إضافة دعم "بايثون"

يمكن دمج وحدات التحكم "إي-آر تي 3" في مختلف أنواع الأجهزة. من أجل استخدامها مع وحدات التحكم هذه، تطلق "يوكوجاوا" وحدة معالجة مركزية جديدة تدمج استخدام "بايثون"، وهي لغة برمجة تستخدم على نطاق واسع في التعلم الآلي والأقسام الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي. تتضمن مكتبة واسعة من البرمجيات المكتوبة بهذه اللغة عدة  أدوات يمكن للمبرمجين استخدامها لتسريع تطويرهم لميزات التشخيص التنبؤية بالذكاء الاصطناعي. تتمتع وحدة المعالجة المركزية الجديدة هذه أيضًا بمقاومة ممتازة للتغيرات البيئية، وتتمتع بالقدرة على استيعاب وحدات المدخلات/المخرجات الحالية بسهولة. ستسمح إضافة هذه الوحدة الجديدة إلى منصة الحوسبة الطرفية "إي-آر تي 3 بلاس" بطرح حلول الذكاء الاصطناعي في مجموعة أوسع من القطاعات.

من أجل تحقيق المزيد من المرونة، تعمل وحدات التحكم الجديدة "إي-آر تي 3 بلاس" على "لينوكس أوبونتو"، وهو نظام تشغيل متعدد الأهداف.

الأسواق المستهدفة الرئيسية

سلسلة "جي إكس": مواقع الإنتاج في مجموعة واسعة من القطاعات من ضمنها الحديد والصلب، والطاقة الكهربائية، والمواد الكيميائية، ولب الخشب والورق، والأغذية، والأدوية، ومعدات المعالجة الحرارية، وإمدادات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، والمعدات الكهربائية، والإلكترونيات.

سلسلة "جي بيه": الشركات المشاركة في الأبحاث والتطوير في قطاعات الأجهزة المنزلية والسيارات وأشباه الموصلات والتقنيات ذات الصلة بالطاقة الجديدة فضلاً عن المؤسسات الأكاديمية ومعاهد الأبحاث.

"جي إيه 10": المجموعتان أعلاه

"إي-آر تي 3 بلاس": الشركات المصنّعة للآلات الصناعية والشركات المشاركة في تجميع المكونات والأجهزة الإلكترونية

 

التطبيقات

مراقبة وتسجيل الجهد والتيار ودرجة الحرارة ومعدل التدفق والضغط ومتغيرات المعالجة الأخرى؛ تقييم الأداء في إدارة المعدات والإنتاج وتطوير المنتجات؛ تقييم السلامة والموثوقية أثناء عمليات فحص جودة المنتجات.

*1 باعتبارها لغة برمجة متعددة الاستخدامات تُستخدم على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي. باعتبارها مصممة لتصبح سهلة الاستخدام مع شيفرة بسيطة، تمكّن "بايثون" المستخدمين من كتابة برامج مختلفة بطريقة واضحة مع عدد أقل من أسطر الشيفرة مقارنة مع اللغات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تتوافر العديد من مكتبات "بايثون" مفتوحة المصدر يمكن استخدامها في التعلم الآلي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى.

*2 بناءً على استطلاع أجرته "يوكوجاوا" في مارس 2020

*3 حزمة توزيع وتركيب "لينوكس" مقدمة من "كانونيكال" المحدودة، وهي شركة برمجيات تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.