تقرير تنفيذي عن كيفية نجاح القادة في التحول الاستراتيجي في أوقات التحول

تقرير تنفيذي عن كيفية نجاح القادة في التحول الاستراتيجي في أوقات التحول
 تستكشف مبادرة "برايت لاين" العلاقة المتبادلة بين النجاح غي تطبيق الاستراتيجية والتحول لمساعدة قادة الأعمال على تغيير الطريقة التي يحوّلون بها.

في الواقع، يعتبر معدل الفشل في تنفيذ مبادرات التغيير التنظيمي مكلف وغير مستدام بالنسبة لمجتمعنا. فيكشف معهد "بروجكت مانجمنت إنستيتيوت" ("بيه إم آي") أن تكلفة جهود التحول الفاشلة تبلغ نحو 2 تريليون دولار سنوياً. ولمعرفة ما تحتاج إليه المنظمات للنجاح، أجرت "برايت لاين" دراسة متعمقة مع أكثر من ألف مدير تنفيذي عالمي وفي مختلف القطاعات لفهم ما يحتاجه القادة لتحقيق برامج التحول الناجحة.

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الدراسة بعنوان "التحول الاستراتيجي: إتقان تنفيذ الاستراتيجية في أوقات التحول" تقدم لنا رؤى أساسية حول كيف يستطيع كبار المسؤولين التنفيذيين أن يتعلموا من المنظمات التي تتسم بالمهارة في تنفيذ استراتيجية. وإضافة إلى ذلك، فهي تقدم خارطة لأفضل الممارسات التي يمكن أن تستخدمها المؤسسات لتحويل مسار رحلتها نحو التحول الاستراتيجي بأقصى سرعة.

تعتبر الاستراتيجية والتحول يرتبطان بشكل جوهري — فليس بإمكانك التعامل مع أحدهما من دون الآخر. في الواقع، تبين النتائج التي توصل إليها التقرير أن تطوير المواهب الداخلية لجني فوائد إضافية من التكيف يعتبر أمراً بالغ الأهمية وبخاصة في هذه الأوقات التحويلية، إلى جانب أحدث التقنيات والأطر.

وأوصى سونيل براشارا، الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد "بروجكت مانجمنت إنستيتيوت"، قائلاً: "كلنا على علم أنه لا شك أن التغيير صعب، ولكن ماذا لو كان ذلك من أجل الأفضل؟ في الواقع، يتعين على القادة تبني التغيير والعمل على خلق ثقافات حيث لا يشكل التغيير حدثاً يقع لمرة واحدة، بل يكون مدمجاً في جدول الأعمال اليومي للمؤسسة".

فكيف بإمكان القادة استخدام هذا التقرير لتحقيق تحول ناجح؟ يجيب ريكاردو فيانا فارغاس، المدير التنفيذي لمبادرة "برايت لاين" في هذا السياق، قائلاً: "سيساعد هذا التقرير البحثي كبار المسؤولين التنفيذيين على خلق الظروف المناسبة لإتقان تحول منظمتهم الاستراتيجي وبالتالي إجراء محادثة أكبر حول كيفية التحول بشكل أفضل".

سيكون هذا التقرير مفيداً وبشكل خاص لـ:

المدراء التنفيذيين المشاركين في مراقبة مبادرة التحول وتقديمها

-         التنفيذي  لشؤون الاستراتيجية أو عضو فريق يخطط لمبادرة تحول

-         قائد يبحث عن موارد للإطلاع على عوامل النجاح الأساسية للتحول

 

التعليقات