شركات عالمية رائدة بمجال تصنيع بلازما الدم تتعاون لتسريع تطوير علاج (كورونا)

رام الله - دنيا الوطن
انضمّت كلّ من "بيوتست"، و"بي بيه إل"، و"إل إف بي"، و"أوكتافارما" إلى التحالف الذي أنشأته كلّ من شركة "سي إس إل بيهرينج" (المدرجة في بورصة أستراليا تحت الرمز ASX:CSL/ وفي أسواق التداول خارج البورصة  في الولايات المتحدة الأمريكيّة تحت الرمز USOTC:CSLLY) وشركة "تاكيدا" للصناعات الدوائيّة المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO:4502/ وفي بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) لتطوير علاج محتمل قائم على بلازما الدم لعلاج مرض "كوفيد-19". وسيباشر التحالف فوراً عملية التطوير التجريبي لعقار الغلوبولين المناعي فائق المناعة متعدد النسائل لا يحمل علامة تجاريّة ضد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس)، والذي يمكن أن يشكّل علاجاً فعالاً للأفراد الذين يعانون من مضاعفات خطيرة ناتجة عن مرض "كوفيد-19".

وقالت جولي كيم، رئيسة وحدة أعمال العلاجات المستخلصة من البلازما لدى "تاكيدا"، في هذا السياق: "تدعو هذه الأوقات غير المسبوقة إلى اتخاذ خطوات جريئة. نحن مقتنعون بالإجماع أنّه من خلال التعاون وتضافر الموارد المتوافرة في القطاع، سنتمكن من تسريع جهود توفير  علاج محتمل إلى السوق، بالإضافة إلى زيادة الإمداد المحتمل. ونحن ندعو الشركات والمؤسسات التي تركّز على تصنيع بلازما الدم إلى دعم تحالفنا أو الانضمام إليه."

من جانبه، قال بيل ميتزانوتي، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم البحوث والتطوير لدى "سي إس إل بيهرينج": "يبرهن القادة عن قدرتهم في القيادة خلال الأوقات التي يسودها عدم اليقين والاضطرابات. ومما لا شكّ فيه أنّنا جميعاً نرزح تحت تأثير وباء ’كوفيد-19‘. ويهدف هذا الجهد إلى تسريع الوصول إلى خيار موثوق ومستدام وقابل للتطوير يسمح لمقدمي الرعاية بمعالجة المرضى الذين يعانون من مرض ’كوفيد-19‘. وبالإضافة إلى توحيد موارد القطاع، سنتعاون أيضاً لدعم الجهود الحكومية والأكاديمية في إطار تحالف واحد كلما كان ذلك ممكناً، بما في ذلك النشاطات المهمة مثل التجارب المخبريّة. وسيساهم ذلك بجعل التحالف أكثر فعاليّة في مثل هذه الأوقات المحمومة بالنسبة لأصحاب المصلحة هؤلاء أيضاً."

سيستفيد هذا التعاون من الخبرة الرائدة والمتطوّرة والعمل الذي تقوم به تلك الشركات أساساً في هذا المجال. وسيبدأ الخبراء من التحالف بالتعاون في جميع الجوانب الرئيسة، مثل جمع بلازما الدم، وتطوير التجارب المخبريّة، والتصنيع. وقد تنضمّ شركات ومؤسسات إضافيّة إلى التحالف أيضاً.

وسيحتاج تطوير هذا الغلوبولين فائق المناعة إلى تجميع البلازما من المتبرّعين الذين تعافوا بالكامل من مرض "كوفيد-19"، والذين يحتوي دمهم على أجسام مضادة قادرة على محاربة فيروس "كورونا" المستجد. وبعد تجميعه، سيتمّ نقل بلازما "التعافي" إلى منشآت تصنيع حيث سيخضع إلى عملية معالجة خاصةة، بما في ذلك العمليّات الفعالة لتعطيل الفيروس والقضاء عليه، ثمّ يتم دمجه بصيغته النقية في المنتج.

التعليقات