الدكتور إيهاب عمرو يشارك في مسابقة تحكيم دولية عبر الإنترنت

رام الله - دنيا الوطن
شارك الدكتور إيهاب عمرو كمحكم في مرافعات صورية دولية خاصة بفض منازعات التجارة الدولية بواسطة التحكيم عقدت مؤخراً ولأول مرة في تاريخ تلك المسابقة الدولية عبر التقنيات الحديثة والوسائط الإلكترونية بمشاركة جامعات تمثل معظم دول العالم. وتقام تلك المسابقة الدولية كل عام في مدينة فيينا النمساوية، غير أنه وبسبب الظروف الراهنة فقد قررت اللجنة المنظمة عقدها بواسطة الإنترنت لمحاكاة فكرة التحكيم الإلكتروني.                                                                

وتقوم فكرة تلك المرافعات الصورية على مناقشة قضية قانونية ذات علاقة باتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بعقود البيع الدولي للبضائع لعام 1980 "اتفاقية فيينا" من قبل الفرق المشاركة، حيث تقوم الفرق المتنافسة أثناء جلسات الاستماع بعرض الحجج التي تؤيد دعواها وتدحض ادعاءات الفريق المنافس بحضور المحكمين الذين يتم اختيارهم من قبل اللجنة المشرفة بناء على متطلبات أكاديمية وعملية عالية المستوى، أهمها قيام المحكم بنشر مؤلفات وأبحاث ودراسات ذات علاقة بالتحكيم في مجلات قانونية دولية محكمة، إضافة إلى اشتراط الممارسة العملية للتحكيم لعدة سنوات. ويقوم المحكمين بعد انتهاء المرافعات الصورية بتحديد الفريق الفائز.                                                                                                  
يذكر أن عمرو قام بنشر كتاب مطلع العام 2019 حول التحكيم الإلكتروني كوسيلة لفض منازعات التجارية الدولية عموماً، والتجارة الإلكترونية خصوصاً. وصدر الكتاب المذكور عن دار كامبردج للنشر وتم اختياره كأفضل كتاب في القانون المدني على مستوى العالم خلال العام 2019.

التعليقات