السقا يحذر من أزمة غذائية في العالم بسبب كورونا

السقا يحذر من أزمة غذائية في العالم بسبب كورونا
رام الله - دنيا الوطن
حذر خبير الاقتصاد والعلاقات الدولية د. لؤي السقا من بداية حدوث ازمة غذاء عالمية بسبب زيادة الطلب علي السلع الغذائية والتموينية والاستهلاكية الأساسية وذلك بسبب زيادة الفجوة الغذائية التي سببها فيروس كرورنا في العالم.

وقال السقا سوف تظهر هذه الازمة خلال الثلاثة شهور القادمة وسوف نلاحظ تغيرات اقتصادية عالمية متسارعة ستفرض تحدياتها على العالم وعلى مستوى حرية التجارة الدولية العالمية ، هذه التحديات تمس في الصميم امن الغذاء العالمي وتكون بشكل مقلق جدا وتكون آثارها في تحولات سياسية و اقتصادية دولية على العالم ،وهذه التحولات الدولية ستؤسس لنظام عالمي اقتصادي سياسي وتغير التحالفات والعلاقات بين الدول . مضيفا أنه ومن المتحمل ان يحمل هذا النظام العالمي الجديد في طياته للدول النامية والوطن العربي الكثير من المخاطر و أيضا في طياته الكثير من الفرص التي يمكن استثمارها .

وأشار السقا الي مشكلة صعوبة الإمدادات الغذائية وحصول الأفراد علي هذه الامدادات في الفترة القادمة ومدى توفر الغذاء الكافي و محدودية القدرة الاقتصادية على تأمين الغذاء وعجز في إمدادات الطاقة و نقص التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والفقر والبطالة وفوائد البنوك المرتفعة والحصار الإسرائيلي علي غزة جعل ما يزبد عن 60% من سكان قطاع غزة يحصلون على المساعدات الغذائية او النقدية أو أشكال أخرى من التحويلات الاجتماعية من الهيئات الحكومية الفلسطينية أو المنظمات العربية و الدولية.

ولفت السقا أن هذا يشكّل خطر لانعدام الأمن الغذائي في غزة مما ادي الي تدهور الأوضاع الاقتصادية في غزة اما الضفة الغربية أيضا سوف تتأثر بشكل كبير وسوف تكون أيضا تحت خطر الانعدام الغذائيخلال الفترة القادمة .

وفي النهاية قال السقا يجب علي العالم الانتصار في الحرب علي فيروس كورونا بأسرع وقت لتفدي الازمات المستقبلية .