المطران حنا: البشرية بحاجة لمزيد من الابحاث العلمية لمواجهة الأوبئة

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن البشرية تحتاج الى مزيد من الابحاث العلمية لانتاج ادوية ولقاحات لمعالجة حياة الملايين من البشر وخاصة بعد هذه الازمة التي ألمت بعالمنا اثر وباء الكورونا.

العالم بحاجة الى ان يبذل المال والجهد بشكل اكبر على الابحاث العلمية لمعالجة الاوبئة والامراض بكافة اشكالها والوانها وذلك اكثر من المال الذي يصرف على التراسانات العسكرية الحربية التي تهدد حياة البشر .

للاسف الشديد في عالمنا يبذل المال بغزارة على الحروب والاسلحة والطائرات والصواريخ في حين اننا نرى بأن هنالك اهمالا وتقصيرا في كل ما يتعلق بالحياة البشرية وقد ظهر هذا بشكل واضح في هذه الحقبة وبسبب ازمة الكورونا .

نتمنى ان تؤدي ازمة وباء الكورونا في عالمنا الى صحوة ضمير فكما توحدت البشرية كلها في معاناتها من هذا الوباء الخبيث نتمنى ان تتوحد بعدئذ في الدفاع عن قيم العدالة والحرية والكرامة الانسانية والاهتمام بحياة الانسان وصحته وعافيته ، فحياة الانسان هي اهم من المال واهم من كل التراسانات العسكرية التي يبذل ويغدق عليها المال الغزير في حين ان هذا المال كان من الممكن ان ينقذ البشرية من الجوع والاوبئة وان ينقل اولئك الذين يعيشون فيما يسمى بالعالم الثالث الى حياة افضل .

ان المال الذي صُرف على الحروب في منطقتنا وعلى الدمار والخراب الذي استهدف بعضا من اقطارنا العربية لو استعمل استعمالا جيدا لما بقي هنالك انسان فقير وجائع ولما بقي هنالك انسان عاطل عن العمل .

كنا نتمنى ان تُستعمل هذه المليارات ومئات المليارات من الدولارات التي صرفت على الحروب ان تستخدم في بناء المستشفيات والجامعات والمدارس وكذلك الاهتمام بالابحاث العلمية التي تساعد البشرية في مواجهة الافات والامراض والاوبئة .

نتمنى ان يتغير وجه العالم بعد الكورونا الى ما هو افضل ونتمنى ان تؤدي هزة الكورونا العنيفة التي تعرض لها عالمنا الى صحوة ضمير لدى بعض قادة هذا العالم الذين يفكرون بالمال وبالسلاح اكثر مما يفكرون بالانسان وصحته وعافيته وحريته وكرامته .