إن إي سي وكاجوم تقدمان خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين محاصيل الطماطم

إن إي سي وكاجوم تقدمان خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين محاصيل الطماطم
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "إن إي سي" عن عقد اتّفاقيّة شراكة استراتيجيّة مع شركة "كاجوم" المحدودة من أجل إطلاق خدمة لدعم الإدارة الزراعيّة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي للشركات الرائدة في مجال تجهيز الطماطم.

وتلجأ الخدمة الجديدة إلى منصّة "كروب سكوب" لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الزراعيّة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من "إن إي سي" من أجل تصوّر نموّ الطماطم وأحوال التربة انطلاقاً من بيانات المستشعرات وصور الأقمار الصناعيّة، ولتأمين خدمات توصية للإدارة الزراعيّة. وتتيح تقنية الذكاء الاصطناعي هذه للخدمة تأمين بيانات حول أفضل الأوقات وكميّات الريّ والمخصبات للحصول على محاصيل صحيّة. ونتيجةً لذللك، تتمكّن المزارع من تحقيق محاصيل ثابتة وتكاليف منخفضة، بالتزامن مع ممارسة زراعة مستدامة على صعيد البيئة من دون الاعتماد على مهارة المزارعين الفرديّين.

وتستطيع شركات تجهيز الطماطم الحصول على فهم شامل حول الظروف الزراعيّة الأكثر فعاليّة لإنتاج الطماطم في مزارعها الخاصّة، بالإضافة إلى المزارعين المتعاقدين لديها. وتستطيع أيضاً إدارة طلبيّات حصاد المزروعات بالطريقة المثلى عبر جميع المجالات انطلاقاً من بيانات موضوعيّة، ما يساعد على خفض خسارة المحاصيل وتحسين الإنتاجيّة.

وبدأت "إن إي سي" و"كاجوم" التعاون الزراعي في عام 2015، وقدمت الشركتان بحلول عام 2019 عروضاً في مناطق تشمل البرتغال وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكيّة. وكشفت تجربة زراعيّة جرت في عام 2019 في البرتغال باستخدام الذكاء الاصطناعي أنّ كميّة المخصبات المستخدمة لهذه التجربة بلغت حوالي 20 في المائة أقلّ من معدل القيمة المستخدمة في العادة، مع إنتاج 127 طن من الطماطم لكلّ هكتار، وهي كميّة حوالي 1.3 مرّات أكثر من المزارع البرتغالي المتوسّط الحجم، والكميّة نفسها تقريباً التي ينتجها المزارعون المتمرّسون.

وستؤسّس "كاجوم" قسم زراعة ذكيّة في أبريل 2020، ويتوجه هذا القسم في البداية إلى العملاء في أوروبا ويهدف بعد ذلك إلى توسيع الأعمال لتصل إلى الأسواق العالميّة.

وقال كينجو ناكاتا، مدير عام قسم الزراعة الذكيّة لدى "كاجوم"، في هذا السياق: "كانت ’كاجوم‘ تطوّر تقنيّات لدعم الإدارة الزراعيّة باستخدام البيانات الضخمة بالتعاون مع ’إن إي سي‘ منذ عام 2015، بهدف تحقيق إدارة زراعيّة صديقة للبيئة ومربحة للغاية في زراعة الطماطم للتجهيز على أساس عالمي. ومن خلال دمج معرفة ’كاجوم‘ في مجال الزراعة مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من ’إن إي سي‘، سنحقّق الزراعة المستدامة".

وصرّح ماساميتسو كيتاسي، مدير عام قسم تطوير الأعمال المؤسسيّة لدى "إن إي سي"، قائلاً: "يسرّ ’إن إي سي‘ أن توقع على اتفاقية شراكة استراتيجية مع ’كاجوم‘. وتهدف ’إن إي سي‘ إلى تحقيق زراعة مستدامة تستجيب بمرونة إلى المشاكل الاجتماعيّة العالميّة حول التغيّر المناخي وسلامة الغذاء".



التعليقات