شاهد: أفكار جميلة لاستثمار "الحجر المنزلي" بنشاطات مشتركة بين الآباء والأبناء

شاهد: أفكار جميلة لاستثمار "الحجر المنزلي" بنشاطات مشتركة بين الآباء والأبناء
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
جلوس الأباء والأبناء في المنزل لساعات طويلة، دون الخروج، بسبب الحجر المفروض على أغلب دول العالم، لمجابهة فيروس (كورونا)، ولد حالة من العصبية والتوتر في المنزل، بسبب ملل الأطفال وحركتهم الزائدة، ورغبتهم المستمرة بالخروج، وفقدان سيطرة الوالدين عليهم، لذلك نقدم لكم مجموعة من الأفكار لتسلية الأطفال، وإشغال وقتهم بأفكار جميلة. 

أفكار للتسلية 
نشر موقع (أنوثة) في مقطع مصور بعض الأفكار لتسلية الأطفال في المنزل، كانت كالرسم على الحجارة، والطباعة على التيشرتات بالفلفل الحلو، وتحضير الحلويات ذات الأشكال المميزة، وتحضير العقود مع المعكرونة، وتزيين الأواني الزجاجية بالأزهار، وتزيين الغرف بزجاجات الرمل الملون. 

وأضافت (أنوثة) المزيد من الأفكار كرسم شجرة العائلة، وزراعة حديقة صغيرة والاهتمام بها، وتزيين السقف بطائرات الورق، ونصب خيمة صغيرة في غرف الأطفال.

 

مشاركة الأطفال بممارسة الرياضة 
اللعب هو روح الطفل ومتعته، ويمكن أن تكون سبباً في انتظام حياته، يمكن من خلال لعب الطفل تحقيق فوائد عظيمة نسعى إلى تحقيقها، وذلك من خلال تحويل هذا اللعب إلى رياضات متنوّعة من شأنها تنمية قدرة الطفل الجسديّة والعقليّة والاجتماعية، وتحسين نفسيّته بما يجعله أكثر مرونة، ولا ننسى أن تأثّر الطفل ببيئته يفوق أضعاف تأثّره بأسرته. 

 

اشراك الأطفال في ترتيب المنزل
 
من أهم الخطوات التي يمكن للوالدين إشغال وقت الأطفال الطويل بها، خلال الحجر الصحي، وتفريغ طاقتهم الزائدة، هي إشراكهم في عمل المنزل، لذا يمكنك أن تطلبي منهم أن يعيدوا ألعابهم إلى مكانها بعد اللعب بها، أو أن يناولوك غرضًا ما، أو أن يساعدوك في نشر الغسيل بمناولتك المشابك ويمكنك أن تعلميهم العد والأرقام وقتها وكذلك الألوان.

وفي عمر العاشرة مثلًا، يمكنك أن تطلبي منهم غسل الأكواب أو الأطباق قليلة العدد أو إعداد بعض الشطائر التي لا تستخدم فيها السكين، أو إلقاء القمامة أو شراء شيء من البقالة، إن كانت قريبة وتأمنين خروجهم للشارع مع التأكيد على ثمن الشيء والباقي، وفيما فوق العاشرة، يستطيع كل منهم ترتيب غرفته والاستحمام وحده تمامًا، وتنظيف الحمام بعد الاستحمام.

 

خطوات لتنظيم وقت الأطفال في الحجر المنزلي
أجبر الحجر الصحي الأمهات والآباء على البقاء في المنزل طوال اليوم، وبالتأكيد من الصعب دائماً العثور على ألعاب أو طرق جديدة لقضاء الوقت، وتجنب العصبية داخل الأسرة بأكملها في هذه الأيام الصعبة، بعد تفشي فيروس (كورونا) وتقييد الحركة وضرورة البقاء في البيت.

 

أفكار بسيطة
ونشر موقع (عالم المرأة مع هنا)، فيديو بعنوان (أفكار بسيطة لحياة سعيدة)، يتضمن 10 ألعاب، ونشاطات لكسر الروتين وإعادة المرح والحب للعائلة خلال فترة الحجر الصحي. 

 

طفلك والهاتف النقال
يزيد الهاتف الخليوي من التفاعل الاجتماعي بين الطفل والمجتمع المحيط به، فيتمكّن الأطفال من التواصل مع أصدقائهم أو أقربائهم بشكل مستمر، خلال فترة الإجازة والجلوس بالمنزل بسبب الحجر المنزلي، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت رقابة الوالدين.

 

تخلص طفلك من الحفاض
يمكن للأمهات العاملات استغلال فترة الحجر المنزلي، والإجازة من العمل، للبدء بأهم الخطوات والتي تحتاج إلى الصبر وأصعبها للأمهات هي تدريب الطفل للتخلص من الحفاض.

 

إعداد الطعام الخاص بالطفل
وبعد أن أصبح طفلكِ الآن مستعدًا لتناول الأطعمة الصلبة، ربما تفكرين في صنع طعام طفلكِ بدلاً من شراء المنتجات الجاهزة يمكن ألا يقل طعام الطفل المصنوع في المنزل في مذاقه أو قيمته الغذائية عن الطعام الذي يُباع في المتاجر، حيث يقدم له كل العناصر الغذائية المهمة، التي يحتاجها من أجل صحته ونموه.

 

تعلم حروف اللغة العربية
ونشر موقع (دادي) فكرة أخرى بعنوان ( فتح لعبة الأحرف العربية الملونة)، وهي من ألعاب الأطفال التعليمية لدعم التعلم من خلال اللعب؛ لتنمية مهارات الطفل وجذبة لعملية التعلم. 

 

سبورة وطبشوره
ومن الأفكار الجميلة أيضاً، وهي شراء (سبورة) لوح، و(طباشير) أو القلم الخاص بالكتابة على اللوح، ودفع الطالب لتعليم إخوانه وممارسة دور المعلم، وعبر هذه العملية يتعلم الطفل حس القيادة والمسؤولية. 

 

التعليقات