"الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" تطلق مبادرة " مليون طفل مبرمج"

"الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" تطلق مبادرة " مليون طفل مبرمج"
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة "مليون طفل مبرمج"، والتي تهدف الى تعليم البرمجة للأطفال من خلال تزويدهم بالمهارات التقنية والإبداعية اللازمة في البرمجة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لخلق جيل جديد قادر على حل مشكلاته بنفسه، لتشمل جميع الأطفال الفلسطينيين بهدف تعميم التجربة والاستفادة منها.

تهدف المبادرة إلى تعليم مليون طفل فلسطيني البرمجة بمهاراتها المتعددة، خلال خمسة سنوات في "الضفة الغربية، وقطاع غزة، والداخل المحتل، بالإضافة إلى أطفال الشتات"، ويأتي إطلاق هذه المبادرة في سبيل تدريب الجيل الجديد والأطفال الفلسطينيين على تعلم البرمجة، كونها من أساسيات مهارات المستقبل ولغة المستقبل، والتي تعلّم الأطفال "التفكير المنطقي، والابتكار، وحل المشاكل، والثقة بالنفس، بالإضافة إلى العديد من المهارات الأخرى".

من ناحيته، أكد د. اسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية هذه المبادرة لما تمثله من تطوير للكوادر الفلسطينية الشابة للمتغيرات العالمية في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خصوصا وأنها تسعى إلى توحيد وتعزيز المهارات الفلسطينية في الداخل والشتات.

يذكر أن البرمجة أضحت عصباً رئيسياً لمجالات الحياة ووظائفها حاضراً ومستقبلاً في كافة البلدان، ومن هنا نبعت أهمية تعليمها للأطفال الفلسطينيين، حيث تعتبر نشاطاً إبداعياً وممتعاً في ذات الوقت يجلب انتباه الأطفال، فهي تساعدهم على التفكير الاستراتيجي والمثابرة والاستكشاف وحل مشكلاتهم الخاصة، وخلق فرص عمل لهم مستقبلاً، وغيرها من الأمور التي تجعل الأطفال أكثر اعتماداً على أنفسهم. 

وتشمل المبادرة تعليم الأطفال البرمجة من خلال منصة الكترونية تفاعلية ابتداء من شهر ابريل، لتعليمهم الأساسيات الخاصة بالبرمجة ويفتح باب التسجيل للمنصة الإلكترونية لتعليم البرمجة للأطفال على المنصة (www.onemillioncoders.org).