عاجل

  • وزيرة الصحة: تسجيل 220 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) في محافظات الضفة الغربية

  • وزير المالية: تراجع مداخيل السلطة الفلسطينية 80% بسبب أزمتي المقاصة مع إسرائيل وكورونا

أخصائي فيروسيات يكشف لـ"دنيا الوطن" آخر مستجدات (كورونا) عالمياً

أخصائي فيروسيات يكشف لـ"دنيا الوطن" آخر مستجدات (كورونا) عالمياً
صورة تعبيرية
خاص دنيا الوطن- أمنية أبو الخير 
أفاد مسؤولون في ولاية ألينوي الأميركية، أن رضيعاً أميركياً توفي، جراء إصابته بفيروس (كورونا)، (كوفيد-19)، وذلك في حالة نادرة جداً، وقال حاكم الولاية جاي بي بريتزكر في مؤتمر صحفي: إن وفاة "الرضيع" مرتبطة بالوفيات الناجمة عن فيروس (كورونا) المستجد خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأعلنت إدارة الصحة العامة في الولاية، أن عمر الطفل، الذي توفي في شيكاغو أقل من عام، وجاء اختبار إصابته بفيروس كوروناً إيجابياً، بينما قالت رئيسة الإدارة نغوزي ايزيكي في بيان: أنه "لم يحدث أبداً أن حصلت في السابق وفاة لرضيع مرتبطة بكوفيد-19"، وأضافت أن "تحقيقاً كاملاً يجري لتحديد سبب الوفاة".

تعقيباً على هذا الموضوع، قال الدكتور نبيل العيلة، أستاذ الأحياء الدقيقة والجزيئية: بحسب التقارير، إن الأطفال يشكلون نسبة قليلة من حالات الإصابة بالفيروس التاجي، وفي رسالة نشرها الباحثون الصينيون بمجلة  New England Journal of) Medicine) أفادوا بوفاة طفل يبلغ من العمر 10 شهور، وقد كان الرضيع يعاني من انسداد في الأمعاء، وفشل في الأعضاء، وتوفي بعد أربعة أسابيع من دخوله المستشفى.  

وأضاف خلال حديثه مع "دنيا الوطن": "وفي بحث منفصل نُشر في مجلة (The journal Pediatrics) أنه تم متابعة 2100 طفل مصاب في الصين، ولاحظوا وفاة أحد الأطفال البالغ من العمر 14 عامًا، ووجدت الدراسة، أن أقل من 6% من الأطفال يعانون من مرض خطير".

يأتي ذلك، في وقت تواصل جائحة (كورونا) الانتشار حول العالم، حيث تجاوز عدد الإصابات حاجز 700.000 إصابة، فيما تجاوز عدد الوفيات 33.926 إصابة.

أكد الدكتور العيلة، أن أخر الإحصائيات، أظهرت تصدر الولايات المتحدة الأمريكية، وبزيادة متسارعة، عدد الإصابات المؤكدة حول العالم، متجاوزة الصين، وغيرها من الدول التي يفتك بها الوباء، مثل إيطاليا وإسبانيا. 

وأشار إلى أن عدد الوفيّات جرّاء فيروس (كورونا) المستجدّ في الولايات المتحدة 2400، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 139 ألفاً، وقد تم تسجيل أعلى نسبة وفيات في إيطاليا 10,779 وفي أسبانيا 6802 بالمقارنة مع الصين بؤرة انتشار الفيروس، حيث بلغ عدد الوفيات 3182، وذلك استناداً إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

الأعراض الشائعة للمصابين بفيروس (كورونا)

وقال العيلة حول الأعراض الشائعة للفيروس: يستند تقرير البعثة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين إلى 55924 حالة تم تأكيدهم مخبرياً في الصين، حيث أن أكثر الأعراض شيوعًا للمصابين بالحمى (87.95%) والسعال الجاف (67.7%). وتشمل الأعراض الأقل تكرارًا البلغم أو المخاط السميك من السعال (33.4%) وضيق التنفس (18.6%) والتهاب الحلق (13.9%) والصداع (13.6%).

وأكمل: في حين لم يتم التوصل بعد إلى عقار أو لقاح يمكنه مواجهة الفيروس، والحد من انتشاره، تبقى نصائح منظمة الصحة العالمية قائمة، وأبرزها البقاء في المنازل، والتباعد الاجتماعي، ومراعاة أساسيات النظافة الشخصية، وغسيل الأيدي.

التعليقات