اللجنة الحكومية بغزة تقرر تمديد إغلاق المدارس والجامعات والمعاهد حتى إشعار آخر

اللجنة الحكومية بغزة تقرر تمديد إغلاق المدارس والجامعات والمعاهد حتى إشعار آخر
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس اللجنة الحكومية في قطاع غزة، محمد عوض: إنه تقرر تمديد إغلاق المدارس والجامعات والمعاهد في قطاع غزة، حتى إشعار آخر.

وقال عوض، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، بغزة: "قدمت الحكومة أكثر من 5 ملايين دولار، لدعم المحجورين والمستضافين لدينا، في أكثر من 35 مركز حجر صحي".

وأضاف عوض: "كافة الوزارات والأجهزة الحكومية، تواصل القيام بكل الجهود الممكنة من إجراءات وقرارات من أجل خدمة أبناء شعبنا في كل القطاعات، وتحصين مجتمعنا من الفيروس، والتخفيف من آثاره، رغم قلة الإمكانات، والحصار المفروض على قطاع غزة منذ 14 عاماً".

وأكمل: "نُجدد الدعوة للمواطنين بالتعامل مع هذه المرحلة بكل جدية، والالتزام بتعليمات وإجراءات الوقاية والسلامة، التي تُصدرها الجهات المختصة، والتخفيف من تحركاتهم، قدر الإمكان وفي إطار الضرورة".

واستكمل: "نوجّه رسالة شكر إلى القطاع الخاص، وأصحاب الشركات والفنادق، ومؤسسات المجتمع المدني كافة، وإلى الفصائل الفلسطينية، على وقفتهم الوطنية والمسؤولة، تجاه أبناء شعبهم في هذا الظرف الحساس".

واستطرد: "واصلت وزارة الصحة، متابعة الحالة الصحية لكافة المستضافين، وتقدم لهم الخدمة اللازمة، ونطمئن أبناء شعبنا على الحالة الصحية للمصابين العشرة، حيث إنهم يتمتعون بصحة جيدة، وحالتهم مستقرة".

وقال: "تقرر صرف مبلغ بقيمة مليون شيكل كتبرعات من مستحقات موظفي الحكومة بغزة؛ لصالح مبادرة "عيلة واحدة" التي تقوم عليها شريحة من الموظفين؛ ليتم توزيعها على الأسر الفقيرة، من غير المستفيدين من أية مساعدات أخرى، بواقع 200 شيكل لكل أسرة".

وأضاف عوض: "سيتم صرف رواتب الموظفين يوم الخميس الموافق 2 نيسان/ أبريل، وفق إجراءات احترازية؛ لمنع الازدحام والتجمهر، حيث سيتقاضى الموظفون رواتبهم، عبر وزاراتهم من خلال آلية تشرف عليها وزارة المالية".

وتابع: "تقرر زيادة عدد أيام صرف المنحة، وافتتاح أربعة مراكز صرف جديدة في محافظات القطاع، من أجل تخفيف الازدحام، وتم البدء بشكل عاجل بإجراءات استيعاب كوادر بشرية جديدة لوزارة الصحة، حيث سيتم تدعيمها بـ 339 وظيفة جديدة، منها 90 طبيباً".

واستكمل: "تم إصدار تعليمات بتوفير 300 عقد تشغيل مؤقت لوظائف مختلفة، عبر وزارة العمل، لصالح وزارة الصحة، وستقوم وزارة التنمية الاجتماعية، بتوزيع مساعدات عينية عاجلة على أهالي المواطنين المتواجدين داخل مراكز الحجر الصحي".

وقال: "تم البدء بتجهيز مستشفى الصداقة التركي، وسيتم تخصيص مقدراته لتعزيز قدرة المنظومة الصحية في مواجهة فيروس كورونا".

التعليقات