تعملون من المنزل.. هكذا يمكنكم زيادة سرعة الإنترنت

تعملون من المنزل.. هكذا يمكنكم زيادة سرعة الإنترنت
مع استمرار الحجر المنزلي بسبب تفشّي فيروس "كورونا" المستجدّ (COVID-19)، يعمل الكثير من الأشخاص من منازلهم هذه الأيام، وقد يكتشفون أنّ اتصال الإنترنت لديهم ليس بالسرعة التي يحتاجون إليها، مما يؤثر على أداء عملهم.

وبحسب ما ذكر موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية"، فمن الممكن إجراء اختبار سرعة للحصول على أرقام أكثر دقة، وإجراء هذا الاختبار عدة مرات على مدار اليوم سيمنحكم معلومات أفضل عن متوسط سرعة الاتصال.

وفي هذا السياق، كشف الموقع عن كيفية زيادة سرعة اتصال الإنترنت أثناء العمل من المنزل:

1- إعادة تشغيل جهاز التوجيه
تتيح لكم إعادة تشغيل جهاز التوجيه حل الكثير من المشاكل خاصة للشبكة المنزلية، كل ما عليكم فعله هو فصل جهاز التوجيه من جميع الأجهزة المتصلة ثمّ من مصدر الطاقة الخاص به، والانتظار لمدة دقيقة تقريبًا لإيقاف تشغيل كل شيء تمامًا، ثم إعادة توصيل جهاز التوجيه بمصدر الطاقة.

وتجنّبوا أن تقوموا بفصل الجهاز بشكل غير صحيح أو الضغط على أزرار إعادة الضبط في جهاز التوجيه نفسه، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفعيل إعادة ضبط المصنع ومسح جميع إعداداتكم.

2- ضبط قنوات "الواي فاي"
معظم أجهزة التوجيه الحديثة تدعم ميزة (النطاق المزدوج) "Dual-Band"، مما يعني أنها توفر اتصالات عبر كل من تردد 2.4 غيغا هرتز وتردد 5 غيغا هرتز، وبعضها ثلاثية النطاق، مما يعني أنها توفر نطاقًا إضافيًا بتردد 5 غيغا هرتز لتوزيع الاتصالات بشكل أكبر.

وبالتالي يمكنكم تقسيم قنوات اتصالات الجهاز عبر الشبكة وتقليل الضغط على قناة واحدة، ويمكن لذلك أن يساهم في زيادة سرعة اتصال الإنترنت خاصة إذا كان النطاق 2.5 غيغا هرتز مزدحماً قليلًا.

يمكنكم القيام بذلك بالانتقال إلى إعدادات جهاز التوجيه، والتأكد من ميزة (النطاق المزدوج)، ثم توصيل كل جهاز على حدة بالقناة المناسبة.

3- إدارة الأجهزة المتصلة بالشبكة
يمكن لجهاز التوجيه المنزلي العادي التعامل مع حوالي 250 جهازًا متصلًا من الناحية النظرية، ولكن من الناحية العملية هذا من شأنه أن يضغط على عرض النطاق التردّدي وبالتالي يحدث التباطؤ، فإذا كان هناك الكثير من الأجهزة الجديدة متصلة بشبكة "الواي فاي"، ولاحظتم مشاكل في سرعة الاتصال فيجب عليكم البدء في التقليل من الأجهزة المتصلة.

بالنسبة إلى أجهزة التوجيه الأحدث، يمكنكم الانتقال إلى تطبيق جهاز التوجيه الخاص بكم والبحث عن قائمة الأجهزة المتصلة، وبالنسبة لأجهزة التوجيه الأقدم، أدخلوا عنوان "IP" الخاص بكم في المتصفح وابحثوا عن قسم (إدارة الأجهزة) أو أي قسم ذو صلة للتعرف على الأجهزة المتصلة، كما يمكنكم تجربة هذه الخيارات:

فصل الأجهزة غير الضرورية: إذا لم تكونوا بحاجة إلى بعض الأجهزة على شبكتكم أو رأيتم محاولات لاختراق شبكة "الواي فاي"، يمكنكم إيقاف تشغيل هذه الأجهزة، والبحث عن خيار لحظر عناوين "MAC" الخاصة بهم، والتأكد من تغيير كلمة مرور "الواي فاي" عند الانتهاء.

التحكم في نطاق السرعة: تسمح لكم بعض أجهزة التوجيه باختيار اتصالات معينة لإبطاء سرعاتها، وبهذه الطريقة، يمكنكم توفير عرض نطاق ترددي أقل للأجهزة التي تتطلب مهام بسيطة، وزيادة عرض النطاق الترددي للأجهزة المستخدمة للألعاب وبث الفيديو.

4- التبديل إلى متصفح أسرع
إذا كان تباطؤ سرعة اتصال الإنترنت يحدث عند فتح الكثير من علامات "التبويب" في المتصفح الرئيسي لديكم، فجب عليكم التبديل إلى متصفح أكثر سرعة يقوم بتحميل ما هو ضروري فقط، مثل: متصفح "Brave" أو "Opera" ما يتيح لكم تخصيص الإعدادات كما تُريدون للحصول على أفضل تجربة تصفّح.

5- استخدام خدمة VPN قوية
تتضمن العديد من خدمات VPN ميزات يمكن أن تساعد في تسريع اتصال الإنترنت مثل: مانع إعلانات، وجدار حماية، بالإضافة إلى منع التتبع، والتصفح بدون حدود للسرعة.المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات