حضور ميداني لكوادر اتحاد نقابات العمال في الميدان منذ بداية الطوارئ

حضور ميداني لكوادر اتحاد نقابات العمال في الميدان منذ بداية الطوارئ
رام الله - دنيا الوطن
شرع كوادر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بمجموعة واسعة من الأنشطة الميدانية ضمن حالة الطوارىء، تتضمن التواجد الدائم على الحواجز العسكرية لاستقبال العمال العائدون من سوق العمل الإسرائيلي، وتقديم النصح والإرشاد اللازمان لهم، وزيارة العمال المحجورين والاستماع لمطالبهم وإجابتها على الفور.

حيث تقوم لجنة الطوارىء العمالية بقيادة النقابي "رياض كميل" في محافظة جنين بإعداد تقارير يومية عن أعداد العمال العائدون إلى المحافظة، وتدوين بياناتهم، والتواصل مع جهات الاختصاص المختصة، ومن ثم توجيه من تستدعي حالته إلى (مركز الحجر - المركز الكوري) في محافظة جنين.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن لجنة الطوارىء تعمل ضمن حاضنة اجتماعية داعمة ومشجعة لهم، - ولم يفتها خلال إعداد هذا التقرير - توجيه كلمة شكر لهم سيما رجل الأعمال "محمد مناصرة - أبو داهود" و "محمد يحيى أبو فرحة" رئيس مجلس قروي الجلمه، والأخوين (إسلام الديسي وعارف شعبان) المشرفان على صفحة حاجز الجلمة نظير ما يقومان به من دور فعال في تغطية الأحداث وتقديم الدعم للعمال.

كما قام كوادر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محافظة سلفيت، بقيادة النقابي "ياسر طه" وبالتعاون مع منطقة بديا التنظيمية وبلدية بديا، على رأس عملهم لمتابعة أحوال العمال العائدون من عملهم في الداخل المحتل، والاطمئنان على صحتهم وسلامتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم، وإرشادهم وتذكيرهم بضرورة الحجر المنزلي، لمدة 14 يوماً، وفقاً لتعليمات وزارة الصحة، يتجنبون خلالها الاختلاط بأفراد أسرهم، لكي لا تنتقل العدوى لهم فيما كان أياً منهم مصاباً لا قدر الله، وذلك لمصلحتهم ومصحلة عائلاتهم وبلدهم ووطنهم .

كما قامت نقابيات الاتحاد في محافظة رام الله والبيرة، بقيادة النقابية "فيحاء سليمان" ضمن لجنة الطوارىء في بلدة بيت عو التحتا، بتجهيز عبوات السوائل المعقمة، التي يستخدمها أعضاء لجنة الطوارىء في تعقيم الطرق والمؤسسات العامة في البلدة.

وهذا النشاط هو جزء من أنشطة كثيرة تنفذها اللجنة، ومنها استقبال العمال العائدون من الداخل المحتل وتقديم النشرات الإرشادية لهم، التي تسهم في إقناع العمال بالتزام بيوتهم والتصرف وفقاً لتعليمات وزارة الصحة حول الحجر المنزلي.

كما نفذ كوادر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مدينة يطا، بقيادة النقابي "سمير حريزات" بالتعاون مع أقليم حركة فتح في يطا وضواحيها، والأجهزة الأمنيه وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بتعقيم المركبات الوافده والخارجه من وإلى مدينة يطا، ووزعوا النشرات الإرشادية على العمال القادمون للمدينة على الحاجز الشمالى للمدينة.

كما يقوم فرع الاتحاد في محافظتي قلقيليه وطولكرم، بقيادة النقابيان (أبو شادي وعدنان العاصي) بمتابعة حثية لقضايا وشكاوى العمال، وفي هذا السياق أفادت النقابية "سحر عبدو" رئيس نقابة العاملين في البتروكيماويات وعضو المجلس اللوائي في محافظة طولكرم، بأن الاتحاد بقيادته وكوادره على أهبة الاستعداد في ظل حالة الطوارئ لمواجهة كورونا.

كما ثمنت التعاون القائم بين فرعي الاتحاد في رام الله وطولكرم لمتابعة قضايا العمال، لحل مشكلة أحد العمال وتأمين متطلبات عودته إلى محافظته، وهو جهد تعاوني تقوم به كافة فروع الاتحاد لضمان أمن وسلامة العمال وكافة المواطنين في هذا الظرف التاريخي الذي تحياه البشرية، وسيبقى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الحامي الأمين لحقوق ومصالح العمال.

كما قام كوادر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين (لجنة الطوارىء)، في مدينة نابلس، بقيادة النقابيان (عبد الكريم دويكات وأمجد الباقة) بتعقيم أحياء وحارات وشوارع ومؤسسات المدينة، حيث قاموا هذا اليوم بالتعاون والشراكة مع كوادر حركة فتح في المدينة بتعقيم منطقة التعاون الأوسط وقلعة الشهداء في المدينة.

كما قام الفريق العمالي في محافظة رام الله والبيرة بقيادة النقابي "علاء مياسي" المختص بتعقيم المؤسسات والمرافق الحيوية داخل مدينتي رام الله والبيرة، يواصل نشاطة المقدر والمشكور في تقديم الخدمة للجميع ولكل من يطلبها منهم ويتواصل معهم، لحماية شعبنا من مخاطر الإصابة بالفيروس، متمنين النجاة والسلامة للإنسانية جمعاء.

وجالوا يوم أمس كامل قرى المنطقة الغربية في المحافظة لتفقد العمال المحجورين في منازلهم احترازياً في عدد من قرى غرب رام الله.