عاجل

  • لمنع انتشار (كورونا).. السعودية تحظر التجوال في مكة والمدينة على مدار اليوم

محافظ أريحا يشيد بالعمال الذين لم يذهبوا للعمل بالمستوطنات

رام الله - دنيا الوطن
اشاد جهاد ابو العسل محافظ اريحا والأغوار بالعمال الذين امتثلوا لنداء رئيس الوزراء والانصياع للنصائح والتعليمات بعدم الذهاب للعمل في المستوطنات ولدى المشغل الاسرائيلي حفاظا على صحتهم وسلامه اولادهم والمجتمع ألفلسطيني مستنكرا في الوقت ذاته اقدام الاعتداء على سيارات والعمال في الخان الاحمر من قبل سلطات الاحتلال.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بحضور قادة الاجهزة الامنية والشرطية العليا في المحافظة.

وأوضح المحافظ ابو العسل ان اوامر الرئيس محمود عباس وقرارات مجلس الوزراء وتعليمات رئيس الوزراء وكل التدابير الاحترازية هي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ
على صحة وسلامة المواطن.

واضاف ان صحة وسلامة العمال والمواطن الفلسطيني مقدمة على أي امر اخر وان مطالبة العمال بالعودة الى المنازل وخاصة الذين يعملون لدى المشغل الاسرائيلي من باب الحرص عليهم ولانهم يعملون في اماكن احتمالية الاصابة عالية وان العامل الفلسطيني هو ثروة الشعب الفلسطيني وليس مجرد رقم فاقدام سلطات الاحتلال والمشغل الفلسطيني على استبعاد وطرد العمل وتركه على قارعة الطريق للاشتباه بالاصابة او تعثر الوضع الصحي مخالف لكل الاعراف الانسانية والقوانين الناظمة لحقوق العمال.

وبين المحافظ ان رجال الاجهزة الامنية والشرطية القوا القبض على بعض سماسرة العمال والذين يحاولون اللالتفاف على  القوانين والقرارات الناظمة لذلك و تهريب العمال من مناطق اخرى الى اريحا والأغوار, موضحا انه للأسف تم الكشف عن وجود عشرات العمال اغلبهم اطفال ينامون في مهجع مكتظ بهم, منوها انه جرى اعتقال السماسرة لاتخاذ المقتضى القانوني.

وطالب المحافظ ابو العسل مواطني محافظة اريحا والأغوار الى الالتزام  بالتعليمات الصادرة عن مجلس الوزراء والمتعلقة بتحديد التجول ومنع الحركة إلا للحالات الطارئة ولقضاء الاحتياجات اليومية مؤكدا عن ان الاجراءات والتدابير التي تم اتخاذها هي اجراء وقائية تهدف الى مكافحة والحد من انتشار  فايروس كورونا المستجد واضاف انه في الوقت نفسه لن نتهاون مع كل يخالف تلك الاوامر والتعليمات مشيرا انه جرى احتجاز 42 مركبة مخالفة وتوقيف عدة اشخاص وتوقيع البعض على تعهدات بعدم خرق التدابير الاحترازية والساعات المحددة للتحرك والتنقل.

وكرر المحافظ ابو العسل لعمال الخان الاحمر والعمال الذين يعملون في المستوطنات بالاغوار واخضعوا انفسهم اليوم للحجر المنزلي مشيدا  بالدور الذي يقوم به رجال الأجهزة الأمنية والشرطية والطواقم الطبية ووصلهم الليل مع النهار لخدمة المواطنين وتطبيق التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة خطر انتشار فيروس الكورونا. وكذلك دور اللجان الشبابية والتطوعية لمساعدة المواطنين. مجددا تأكيده  ان أوامر الرئيس وتعليمات رئيس الوزراء بتقديم كل جهد وخدمة ممكنة للمواطن والحزم فيما يتعلق بإجراءات السلامة وصحة المواطن.