"الصحة" بغزة: المصابان بفيروس (كورونا) متواجدان داخل مستشفى العزل بمعبر رفح بحالة مستقرة

"الصحة" بغزة: المصابان بفيروس (كورونا) متواجدان داخل مستشفى العزل بمعبر رفح بحالة مستقرة
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت وزارة الصحة بغزة، مجدداً، أن على كافة المواطنين اتباع الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة والوقاية الشخصية والمجتمعية، بما في ذلك إجراءات الوقاية في المحال التجارية، ومن يخالف هذه التعليمات سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

كما دعت خلال الإيجاز الصحفي اليومي، اليوم الاثنين، على لسان المتحدث باسمها، أشرف القدرة، كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة إلى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة، والتواصل على الرقم المجاني المباشر 103 أو التواصل عبر منصة (واتس آب) على الرقم المعلن 00970599503103 للاستفسارات الصحية، والإبلاغ عن أي تجاوزات حول أسعار الأصناف الوقائية، والمعقمات على مدار الساعة.

وقال: إن وزارة الصحة، تابعت الفحص المخبري لعائدين الى قطاع غزة، حيث أجرى المختبر المركزي 118 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 116 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانتا موجباً لحالتين وافدتين إلى قطاع غزة.

وأضاف القدرة: "لم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة، وقد جرى سحب 25 عينة جديدة من عائدين ومخالطين، وننتظر صدور نتائج الفحص المخبري خلال الساعات القادمة".

وتابع: "نطمئن أهلنا في قطاع غزة، بأن الطواقم الطبية المختصة تتابع الوضع الصحي للحالتين اللتين تأكد إصابتهما بفيروس (كورونا) المستجد، داخل مستشفى العزل بمعبر رفح البري، وهما بحالة صحية مستقرة، ولم تظهر عليهما أعراض جانبية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أنه تم نقل كافة المحجورين في مدرسة بلقيس إلى مراكز الحجر الصحي في فنادق "المتحف" و"البلوبيتش" و"الأمل" وفق إجراءات حجر خاصة، وهم في حالة صحية جيدة، وتحت المتابعة الصحية من قبل الطواقم الطبية المتوفرة في المكان على مدار الساعة.

وقال: تابعت الطواقم الطبية الحالة الصحية لــ 1399 مستضافاً داخل 21 مركزاً للحجر الصحي، مصنفة وفقاً لتاريخ دخول العائدين إليها، ولا يسمح بمغادرتها أو إضافة آخرين إليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي.

وأكد القدرة، أن الطواقم الطبية، قدمت خدماتها السريرية لــ 702 حالة في الحجر الصحي بمركز مسقط قيزان النجار، ومركز مسقط جباليا، وفندق الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفندق "الكومودور" ومنتجع "بلوبيتش" وفندق المتحف، بالإضافة إلى 24 حالة تخصصية في مستشفى الرنتيسي التخصصي، ومجمع الشفاء الطبي، ضمن إجراءات عزل خاصة.

وشدد على أنها تابعت أيضاً إجراءات إنهاء فترة الحجر المنزلي لــ 739 عائداً إلى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي أعراض مرضية، كما ستنتهي إجراءات الحجر المنزلي لـ 900 عائداً منهم غداً الثلاثاء 24 آذار/ مارس كما أن بقية المحجورين منزلياً، ستنتهي فترة الحجر المنزلي لهم تباعاً حتى يوم الخميس المقبل 26 آذار/مارس الجاري، ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فيروس (كورونا)، ونشير إلى استمرار المتابعة الصحية لـ 1969 لازال تحت الحجر المنزلي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أن وكيل الوزارة، قرر اعتبار كافة الطواقم الصحية العاملة في مراكز الحجر الصحي محجورين مع العائدين، حتى انقضاء فترة الحجر الصحي، كما أن العاملين في المستشفى المخصص لعلاج الحالات المصابة، سيكون دوامهم 14 يوم عمل، داخل المستشفى و14 يوم حجر صحي و14 يوم إجازة بدل عمل.

كما شدد على أن الوزارة، قررت وقف العمل في العيادات الخارجية، ووقف إجراء العمليات الجراحية غير الطارئة، ومنع زيارات المرضى المنومين في المستشفيات، حتى إشعار آخر.

كما قررت وزارة الصحة، وفق ما قاله القدرة، تشكيل فريق لضبط إجراءات السلامة والوقاية من العدوى في كافة المرافق الصحية الحكومية، وغير الحكومية.

وأضاف: "تتابع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة إجراءات السلامة على البضائع الواردة إلى قطاع غزة، كما تم معاينة المكان المخصص لإتمام إجراءات السلامة والوقاية للبضائع الواردة، للاطمئنان إلى كل ما يدخل إلى قطاع غزة من البضائع، وما يسري في حكمها، كما تم اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية لكافة العاملين في المعابر.

التعليقات