مجلة (نيوزويك) الأمريكية تستشهد بتعاليم النبي محمد لمواجهة (كورونا)

مجلة (نيوزويك) الأمريكية تستشهد بتعاليم النبي محمد لمواجهة (كورونا)
رام الله - دنيا الوطن
تناول تقرير لمجلة (نيوزويك) الأمريكية، تعاليم نبي الإسلام محمد "صلى الله عليه وسلم" بخصوص اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة فيروس (كورونا)، وعلى رأسها البقاء في المنازل، والحجر الصحي.

ووفق التقرير الذي أطلعت عليه "دنيا الوطن" فقد استشهدت المجلة، بإرشادات الرسول "صلى الله عليه وسلم" عن النظافة، وبحديث له يُوصي بعدم دخول أرض حل فيها الوباء، أو الخروج منها، وهذا الإجراء نسميه في وقتنا الحالي "الحجر الصحي".

وأوضحت، أنه يوجد خبراء ومختصو مناعة، يوصون بالحفاظ على النظافة والحجر أو العزل عن الآخرين، باعتبارها أكثر الإجراءات فاعلية لاحتواء (كورونا)، أو منع انتشار الأمراض المعدية عموما.

وقال (نيوزويك): هناك شخص آخر أوصى بالنظافة والحجر خلال انتشار وباء، إنه نبي الإسلام محمد، وذلك قبل أكثر من 1400 عام، مضيفة: "رغم أن الرسول محمدًا، لم يكن بأي حال من الأحوال خبيراً تقليدياً في المسائل المتعلقة بالأمراض القاتلة، فإنه قدم نصيحة جيدة لمنع ومكافحة تطور مرض مثل كورونا".

واستشهدت المجلة الأمريكية، بأحاديث للنبي في هذا السياق، أحدها: "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها".

وأشارت المجلة إلى أن النبي محمداً، حث البشر بقوة أيضاً على المحافظة على النظافة، وقاية من العدوى، مشيرة إلى جملة من أحاديثه والمأثورات عن ذلك، وهي: "النظافة من الإيمان"، و"إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً، فإنه لا يدري أين باتت يده"، و"بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده".

وواصلت المجلة الحديث عن تعاليم أخرى للنبي محمد "صلى الله عليه وسلم" فيما يخص المرض وضرورة علاجه، كما ترجمت حديثاً له يقول: "تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد: الهرم".

 


التعليقات