قصيدة شعرية لكاتب وشاعر من غزة تتحول إلى أغنية في كندا

رام الله - دنيا الوطن
قام الملحن الكندي لافال كوتي من مقاطعة الكيبك الكندية في النصف الثاني من شهر مارس 2020 بتلحين وغناء قصيدة جرافة الحقد التي نظمها وألفها الكاتب والشاعر الفلسطيني الاكاديمي الدكتور زياد حسن مدوخ باللغة الفرنسية والتي تتحدث عن جريمة إعدام الشهيد محمد الناعم والتنكيل به من طرف جرافة عسكرية إسرائيلية في نهاية شهر فبراير الماضي في جنوب قطاع غزة.

وكان الدكتور زياد مدوخ قد كتب هذه القصية التي أسماها (جرافة العار) في بداية شعر مارس الحالي لتذكير العالم بالجرائم الإسرائيلية البشعة بحق الشعب الفلسطيني.

ونالت هذه القصيدة التي تصف بشكل دقيق جريمة التنكيل بالشاب الغزي من طرف الجرافة الإسرائيلية شهرة كبيرة في فرنسا والدول الناطقة باللغة الفرنسية حيث تم نشرها في العديد من المواقع والمنتديات الادبية والثقافية و مشاركتها الكبيرة في مواقع التواصل الإجتماعي.

وقرر الملحن الكندي غناء هذه القصيدة المؤثرة والمعبرة لشاعر من غزة لإيصال صوت المعاناة الفلسطينية للعالم عن طريق الفن والموسيقى كأدوات نضال وتضامن ,ولإدانة الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني وصمت المجتمع الدولي.

وعبر الملحن والمغني الكندي لافال كوتي عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ومع قطاع غزة الذي يعاني من حصار إسرائيلي وإعتداءات مستمرة.

وكان السيد لافال كوتي قد لحن وألف أغنية ( اليوم أبكي لأجللك يا غزة) عام 2014 بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد د.زياد مدوخ بان غناء قصيدته من طرف هذا الملحن الكندي الكبير سوف يشجعه على مواصلة نضاله بالكلمة والشعر من أجل إيصال صوت الحق الفلسطيني للعالم الخارجي.

ويعتبر د.زياد مدوخ من الشخصيات العلمية والأكاديمية البارزة الناطقة باللغة الفرنسية ولديه العديد من الأبحاث العلمية ونشر العشرات من الكتب ودواوين الشعر عن فلسطين في فرنسا وكندا وشارك في عدة مؤتمرات علمية ومشاريع بحثية, وتم تكريمه من الحكومة الفرنسية ومؤسسات وجامعات فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية بالإضافة لحصوله على العديد من الجوائز الأدبة والعلمية من عدة دول.

التعليقات