في ذكراها.. تفاصيل أول رحلة خروج في الفضاء

في ذكراها.. تفاصيل أول رحلة خروج في الفضاء
في 18 مارس/آذار عام 1965 قام رائد الفضاء السوفيتي "أليكسي ليونوف" بأول عملية سير في الفضاء المكشوف، وهي الخطوة العظيمة التي مثلت قفزة تاريخية في علوم استكشاف الفضاء.

وانطلقت المركبة الفضائية السوفيتية "فوسخود-2" إلى مدار الأرض وعلى متنها رجلان في مهمة تمثل اختراقا جديدا للبشرية، وسمع العالم بلهفة قائد المركبة "بافيل بيليايف"، وهو يذيع لاسلكيا إلى الأرض" أن رجلا قد خرج إلى الفضاء المكشوف" بحسب (روسيا اليوم).

وكان الرجل الذي تحدى الفضاء المكشوف ذلك اليوم هو الطيار "أليكسي ليونوف"، الذي قاد في وقت لاحق المركبة "سويوز 19" خلال أول بعثة مشتركة سوفيتية أمريكية إلى الفضاء، "أبولو- سويوز" في عام 1975.

هذا ولم تظهر التفاصيل المثيرة لعملية الرائد ليونوف في السير في الفضاء المكشوف، إلا بعد سقوط الستار الحديدي، وتبين أن هذه العملية كادت أن تكلفه حياته، وذلك بسبب المشاكل غير المتوقعة المتمثلة بزيادة الضغط في بزّته الفضائية، التي تضخمت فجأة مثل البالون، الأمر الذي منعه من العودة بسهولة إلى الكبسولة الفضائية. 

وخاطر ليونوف بمحاولته تفريغ الضغط، الأمر الذي كاد أن يقضي عليه عند "نزع فتيل" البزّة الفضائية.

وفبعدها عايش الطاقم المزيد من المشاكل مع الأكسجين، وتسبب حدوث عطل عند عودة المركبة إلى الغلاف الجوي للأرض في هبوطها بمكان غير مخطط له، في منتصف غابات التايغا الروسية الكثيفة، مع درجات حرارة تحت الصفر وذئاب ودببة وعواصف ثلجية، وظلت كل تلك التفاصيل سرا حتى وقت قريب.

التعليقات