اجتماع عمل لـ "الصحة" و"النقابات" و"التوجيه السياسي" في مقر الاتحاد بطولكرم

اجتماع عمل لـ "الصحة" و"النقابات" و"التوجيه السياسي" في مقر الاتحاد بطولكرم
رام الله - دنيا الوطن
التقت السيدة علا الوزني، مديرة دائرة التثقيف الصحي في مديرية صحة طولكرم وبدر ضميري"مدير عام التوجيه السياسي في محافظة طولكرم، النقابي عدنان عاصي، عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ورئيس فرع الاتحاد في المحافظة.

ورحب عاصي بضيوف الاتحاد ونقل إليهم تحيات الأمين العام شاهر سعد شاكراً لهم زيارتهم للاتحاد للاطمئنان والسؤال عن أحوال العمال والعاملات.

وشارك في اللقاء النقابي "نائل درباس" رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب و"فاروق عارف" رئيس نقابة الخدمات و"تيسير عبدالله" رئيس فرع نقابة النقل العام في محافظة طولكرم.

إلى ذلك، استعرض "بدر ضميري" الوضع السياسي العام، المتسم بالتوتر الشديد، في ظل إنتشار فايوس كورونا في فلسطين والعالم، كما تحدثت الأخت "علا الوزني" عن طرق الوقاية من الفايروس مستعرضة العديد من طرق وسبل الوقاية والإرشاد للعمال والعاملات في سوق العمل المحلي، وفي الداخل الفلسطيني المحتل.

كما عرض "عدنان عاصي" أمام الضيوف، ما يبذله كوادر الاتحاد في كل المحافظات من جهد لمحاربة الفايروس، حيث ينفذون يومياً عشرات الأنشطة المساندة لمساعي الحكومة ومنها:

1- زيارة الحواجز العسكرية التي يمر منها العمال إلى سوق العمل الإسرائيلي، وتوزيع نشرات إرشادية وتوجيهية وتوزيع معقمات وقفازات طبية والاستماع لما يجول بخاطرهم وتوثيقه في تقارير خاصة.

2- تعقيم يومي للعديد من المؤسسات الخاصة والعامة ومواقف السيارات، بدءاً من يوم 12 آذار 2020م، وهذه عملية ستتواصل إلى انتهاء فترة الطوارئ.

3- متابعة احتياجات العمال والرد على استفسارات النقابات القطاعية، وتوضيح ما يجب توضيحه حول حقوق العمال وواجباتهم خلال فترة الطوارىء وفقا لأحكام قانون العمل.

4- تنفيذ فعاليات مشتركة مع باقي الشركاء الاجتماعين، حيث قمنا معا بزيارة صباحية لكافة الحواجز العسكرية فجر يوم 12 آذار 2020م.

كما تحدث النقابي "نائل درباس" عن جهد الاتحاد لحماية العمال في أراضي عام 48، عبر برامج التوعية والنشرات التوجيهية، وتقديم المساعدة القانونية التي يطلبونها، ودعا الحكومة لمباشرة العمل على مطالبة الجانب الإسرائيلي بتعويض العمال عن أيام التعطل عن العمل، وتوفير أماكن مناسبة وملاءمة للسكن والمبيت.